أهلية العلاج

 

أهلية العلاج في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

  

  • يقدم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون رعاية طبية تخصصية للحالات التي يصعب علاجها في المستشفيات الأخرى في مجال أمراض العيون ولذلك لن يتم قبول الحالات التي لا تنطبق عليها شروط القبول في المستشفى. وفي حالة قبول المريض لتلقي الرعاية الطبية، فسوف يقتصر العلاج على الحالة التي تم قبوله من أجلها.

 

  • يتم تقييم حالات المرضى المحالين بتقارير طبية من المستشفيات أو الهيئات الطبية العامة واللجان الأخرى حسب أهليتهم للرعاية التخصصية. وفي حالة عدم أهلية المرضى للرعاية التخصصية، فسوف يتم توجيههم لأحد المرافق الصحية الحكومية الأخرى لتلقي الرعاية الطبية المناسبة

 

نقاط هامة عن الإحالة :

 

  • يجب على المريض عند مراجعة الطبيب إحضار مايلي (إن وجد): تقارير طبية سابقة، نتائج أية فحوصات مخبرية، فحوصات التصوير بالأشعة والأفلام، وشرائح العينات للأنسجة إذا كان قد خضع لعملية سابقة إن أمكن ذلك، كما ينبغي على المريض إحضار جميع الأدوية التي يستخدمها، سواء الخاصة بالعين أو بالأمراض الأخرى. إن هذه المعلومات سوف تساعد الطبيب على دقة التشخيص وسرعة العلاج.

 

  • ويقوم قسم التعاون الطبي وأهلية العلاج بالإشراف على إكمال خطة علاج المرضى بعد تلقيهم للرعاية التخصصية اللازمة كما يتم تزويدهم بكافة التقارير الطبية اللازمة بما يمكّـنهم من المتابعة لدى المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية الأقرب الى محل إقامتهم.

 

أنواع الإحالات:

 

  • الإحالات بتقرير طبي من مستشفى او مركز طبي.
  • الإحالات من الهيئات الطبية (الهيئات الطبية التابعة لوزارة الصحة، اللجان العسكرية العليا)
  • بعض الشركات.

 

  • المرضى المحالين عن طريق الهيئات الطبية الحكومية يتم تقييم حالاتهم من واقع التقارير الطبية المرفقة ومن ثم يتم تحديد مواعيد لهم للكشـف عليهم من قبل الطبيب الاستشاري المختص في العيادات الخارجية.
  •       
  • وفيما عدا ذلك يتم تقييم حالة المرضى عن طريق الكشف في العيادات الأولية لتقييم حالتهم المرضية، وتحديد مدى حاجة المريض للرعاية التخصصية حسب اللوائح المعمول بها في المستشفى.
  •       
  • تختلف مدة صلاحية خطابات الإحالات، فمنها ما تمتد صلاحية تبعاً لحاجة المريض للعلاج في المستشفى، ومنها ً ما هو محدد لزيارة واحدة فقط
  •       
  • المرضى الذين يتخلفون عن الحضور لموعدين متتالين دون إشعار مسبق لقسم المواعيد بمدة لا تقل عن 48 ساعة من الموعد المحدد يتم إغلاق ملفاتهم ً. ويتعين عليهم عند رغبتهم بفتح الملف من جديد إحضار خطاب إحالة جديد (تقرير طبي حديث ومفصل) وبناء عليه سوف يتم تقييم مدى حاجتهم لمتابعة العلاج ضمن نظام الرعاية التخصصية في المستشفى.
  •       
  • إن الطبيب المعالج، في مرحلة من مراحل العلاج، سوف يقرر أن المريض قد استكمل جميع مراحل العلاج التخصصي بالمستشفى وعندئذ يتعين على المريض متابعة علاجه في إحد مستشفيات وزارة الصحة القريبة من سكنه أو إحدى العيادات الخاصة.
  •       
  • هناك لجنة تقوم بمتابعة ومراجعة الملفات للمرضى الذين آستقرت حآلتهم اوأكملوا علاجهم بالمستشفى ـوقد يتم إغلاق هذه الملفات طبياً من قبل هذه اللجنة ويتعين على المريض عندئذ متابعة علاجه في أي من مسـتشـفيات وزارة الصحة أو غيرها.
  •       
  •  يتطلب فتح الملف صورة من بطاقة هوية المريض أو دفتر العائلة لأفراد الأسرة، لذا يرجى إحضار ذلك عند الزيارة الأولى إلى العيادة الأولية وقسم التسجيل لإكمال إجراءات فتح الملف.
  •       
  • الحالات الطارئة يتم علاج مرضى هذه الفئة عن طريق قسم الطوارىء ويفتح ملف أذا حالة المريض تستدعي ذلك .