تصدر مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون المستشفيات العربية في مجال نشر الأبحاث الطبية المحكمة المتخصصة في مجال طب العيون حيث حصل على المركز الأول، وفقا لنتائج دراسة تحليلية متخصصة  في مجال نشر الأبحاث العلمية.

وأظهرت نتائج الدراسة التي امتدت لأكثر من عشر سنوات، تجاوز عدد الابحاث الطبية التي نشرها المستشفى  ٦٤٤ بحثاً متخصصاً في طب العيون وتشكل اكثر من ١٥٪؜ من مجموع الأبحاث العربية.

وأبرزت الدراسة تميز المستشفى بالإنتاجية البحثية التي تخدم مجال طب العيون .

الجدير بالذكر أن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يعد من المستشفيات الرائدة في مجال البحوث في تحصص العيون ويملك مركز ابحاث متقدم تم إنشاءه في عام 1983م، ويهدف المركز لتعزيز الأبحاث المتعلقة بالبصر وطب العيون ودعمها، والمساهمة في إبراز أحدث التطورات العلمية والمعارف الجديدة في مجال طب العيون، والتأثير على سياسات الصحة، وتحسين رعاية مرضى العيون على الصعيد العالمي. ويتعاون المركز مع المؤسسات العلمية والطبية الأخرى داخل المملكة العربية السعودية وفي جميع أنحاء العالم.

 

BB

نشرت مجلة (The American journal of case reports) إكتشافا طبيا للدكتور عمر محمد قيراط استشاري القرنية والماء الأبيض وتصحيح النظر في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.

ووفقا للبحث الذي نُشر بالمجلة من اكتشاف الدكتور قيراط انه يوجد لدى بعض مرضى القرنية المخروطية علامة مميزة في عدسة العين، لم يتم اكتشافها من قبل، وهي عبارة عن نوع من الماء الابيض على شكل شرخ جزئي في العدسة، و يعتقد الدكتور قيراط أن لهذه العلامة علاقة مباشرة بعادة فرك العين بشدة لدى بعض مرضى القرنية المخروطية الذين يعانون من الحساسية.

وفي لقاء مع الدكتور عمر قيراط ذكر أن هذا الاكتشاف بحاجة للمزيد من عمل الدراسات من قبل الأطباء ومراقبة تطور الحالة لدى المرضى موضحاً أنها لا تشكل خطراً واضحاً على صحة العين، إلا أن هذه العلامة قد تساعد على فهم ما يحصل داخل العين بسبب عملية فرك العين المتكرر. وربما أمكن استخدام هذه العلامة في تتبع حالة القرنية المخروطية وزيادة حدتها مع الوقت.

كما ينصح الجميع وخصوصاً مرضى القرنية بعدم فرك العين.

 

كما شكر الدكتور ادارة مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون (متمثلة في الدكتور عبد العزيز الراجحي) على دعمها للجميع وحثهم على بذل المزيد من الجهد في تقديم اعلى معايير الخدمات الطبية الحديثة، كما شكر الدكتور قيراط زملاءه في القسم الذين أشادوا بهذه الإكتشاف ودعموا نشره.

 وأشار ان لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون مكانة عالمية متميزة في مجال طب العيون.

 

66633332222

مشاركة المستشفى في معرض الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ٢٠٢٣

يشارك مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في معرض الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لطب العيون ٢٠٢٣ والمنعقد بسان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأميركية وذلك في مؤتمر الأكاديمية الأمريكية لطب العيون ٢٠٢٣.

 

وبفضل الله حصل الدكتور حسام الرزقان من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بجائزة المركز الاول لأفضل فيديو جراحي لفئة الأطباء الشباب. وتم تكريم الدكتور بحضور عدد من المختصين والأطباء بمجال طب العيون من مختلف أنحاء العالم.

 

F-KmFzzXIAAsHLy

F-NLcYXWMAAlvxx

F-NLcYZXkAARQaM

تدشين مشروع عيناي كأول حلول الذكاء الاصطناعي المطورة لصحة العين في مؤتمر الصحة العالمي

أعلن تحالف يضم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، وشركة لين، والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (سكاي)، إطلاق حل "عيناي"، بوصفه أحد حلول الذكاء الاصطناعي الرائدة في صحة العين الذي طُور محليًّا على أيدي مهندسين وخبراء سعوديين متخصصين في الذكاء الاصطناعي. ليشكل هذا ثورةً في مجال التشخيص الطبي على المستوى الإقليمي.


ويعد "عيناي" أحد الحلول الطبية الرائدة في المملكة العربية السعودية الذي يُسَخّر قوة الذكاء الاصطناعي للكشف عن اعتلال الشبكية السكري وتشخيصه بدقة من خلال الاستفادة من التحليلات المتقدمة والخوارزميات الذكية، وصُمِّمَ هذا الحل لتبسيط عملية الفحص وتسريعها، ومعالجة التحديات التي تفرضها الموارد المحدودة، والفحوصات التي تستغرق وقتًا طويلًا، والتكاليف المرتفعة.


وقال استشاري وأستاذ مساعد في طب العيون رئيس اللجنة الإدارية لمشروع "عيناي" الدكتور عدي العويفير: "يجسد إطلاق "عيناي" روح الإبداع والتعاون التي تميز منظومة الرعاية الصحية في المملكة، فهي تمتلك حلولًا متطورة قادرة على إحداث ثورة في فحص اعتلال الشبكية السكري؛ وذلك من خلال جعله أكثر سهولة ودقة, وتتمثل رؤيتنا المشتركة في حماية البصر لأكبر عدد ممكن من الناس، وتحسين الجودة الشاملة للرعاية الصحية في المملكة.


ويمثل إطلاق عيناي علامة فارقة في الرحلة نحو تعزيز مشهد الرعاية الصحية في المملكة ومن خلال الاستفادة من أحدث إمكانات الذكاء الاصطناعي وتقنيات الرؤية الحاسوبية، يأتي هذا الحل الجديد ليُرسي معايير جديدة للكشف المبكر والتدخل فيما يتعلق باعتلال الشبكية السكري.


مما يذكر أن محطات فحص عيناي تتوفر حاليًّا في مواقع متعددة في مدينة الرياض لتتوسع مستقبلًا في جميع أنحاء المملكة.
ويمكن معرفة تفاصيل أكثر عن عيناي وأماكن توفر محطات الفحص من خلال زيارة الموقع عيناي: www.eyen.ai.

F9ofWuHXUAAKGsg

ننجح المستشفى بإجراء أول عملية بتقنية

نجح مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في إجراء أول عملية زراعة دقيقة لبطانة القرنية الداخلية الرقيقة بتقنية "“Endo in “ Transplant ready DMEK" في الشرق الأوسط والمنطقة وقبل الاطلاق الرسمي للتقنية في مؤتمر الأكاديمية الامريكية لطب العيون.

من جانبه بشرَ الدكتور محمد المطلق رئيس بنك العيون في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بنجاح العملية ولله الحمد موضحاً أن المستشفى يُعد مرجعاً مهماً في زراعة القرنية بكافة أنواعها وأن هذه العملية الأولى من نوعها بالشرق الأوسط والمنطقة نتيجة التعاون المثمر بين مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وبين معهد "lions world vision”

وفي التفاصيل عن العملية ذكر الدكتور المطلق أن بطانة القرنية الداخلية الرقيقة تعد طبقة حساسة ورقيقة جداً يتم الحصول عليها من المتبرعين المسجلين بعد الوفاه وتُسهم هذه التبرعات في اعادة البصر لكثير من مرضى القرنية.

F9SGTW3WkAE7meR

F9SGTW2X0AAodoS

كأول مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة على مستوى المملكة

 

حصل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون على الاعتماد الدولي لخدمات صيدلية المستشفيات و النظام الصحي من الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي ( (American Society for Hospital Pharmacies كأول مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة على مستوى المملكة وأول مستشفى تخصصي في مجال طب العيون على مستوى العالم ينال هذا الإعتماد من الجمعية التي تعد أكبر جمعية في مجال الصيدلة في الولايات المتحدة الأمريكية.

و يعتبر هذا الإعتماد علامة فارقة بإعتراف رسمي وعالمي بكفاءة أنظمة المستشفى الصحية و توفير أفضل الخدمات والممارسات الصيدلانية المبتكرة والمتميزة بجودة عالية و آمنة والمقدمة للمرضى بشكل مستدام مع مايتوافق مع معايير السلامة والجودة العالمية.

و يعد هذا الإنجاز تتويجاً لثمار جهود الصيادلة العاملين في إدارة خدمات الرعاية الصيدلانية بالمستشفى وتطلعهم المستمر للنجاح والتميز.

علما بأن أبرز نطاق المعايير التي تم تقييمها كانت في المجالات التالية : الإدارة والقيادة ، الجودة و السلامة الدوائية ، السياسات والمعلومات الدوائية ، إدارة المعلومات ، خدمات الصيدلة السريرية ، سلاسل الإمداد الدوائية ، التدريب والتعليم.

الجدير بالذكر أن المستشفى حظي بإشادة من قبل مقيمي الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي وذلك لتميز الخدمات الصيدلانية في المجالات التالية : تقديم التعليم الطبي الصيدلاني المستمر للكادر الطبي ، وربط التثقيف الدوائي والصوتي والمرئي للمريض بالباركود على قناة اليوتيوب ، تطوير الإستخدام الأمثل للمضادات الحيوية الموضعية لعلاج  أمراض عدوى العيون ، إجراءات خدمة الاستشارة الدوائية أثناء خروج المرضى المنومين من المستشفى بالإضافة إلى ثقافة العمل بروح الفريق الواحد بين الكادر الصحي داخل وخارج قسم إدارة خدمات الرعاية الصيدلانية والتي تنعكس بشكل إيجابي على رحلة تجربة الرعاية الصحية للمرضى.

و هذا الإنجاز لم يكن ليثمر لولا توفيق الله وفضله ومن ثم نتيجة دعم الإدارة العليا لإدارات المستشفى بشكل خاص و دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للقصاع الصحي بشكل عام.

 

122

طب العيون السعودي 2023

برعاية معالي وزير الصحة م.فهد الجلاجل افتتح مؤتمر طب العيون السعودي ٢٠٢٣ فيالرياض فندق كراون بلازا ولمدة ثلاثة أيام بتنظيم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والجمعية السعودية لطب العيون وبالتعاون مع قسم طب وجراحة العيون بجامعة الملك سعود.

حيث اختتمت فعاليات المؤتمر والذي شهد إقبالا كبيرا من الأطباء وأخصائيين البصريات والمهتمين في طب العيون، إضافة إلى إقامة معرض مصاحب لعدد من الشركات الطبية وشركات الأدوية المختصة بالعيون والبصريات.

وشارك في المعرض 136 متحدثا محليا، و40 متحدثا دوليا ونوقشت خلاله 280 ورقة علمية كما عقدت 40 دورة تدريبية.

وذكرت رئيسة اللجنة العلمية الدكتوره هدى عبد الله الغدير أن المؤتمر ناقش مواضيع متخصصة بالعيون من أهما: الذكاء الأصطناعي في طب العيون، أمراض القرنية،أحدث الجراحات في الساد،عمليات تصحيح النظر،أمراض وجراحات الشبكية،البصريات،أمراض العنبية وعلاجاتها،والتجميل في محجر العين.

من جانبه، ثمن رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ونائب رئيس الجمعية الدكتور سعد العنزي للاستعدادات المبكرة للمؤتمر بهدف الارتقاء بالفائدة العلمية بمجال طب العيون شاكراً جميع المتحدثين من داخل وخارج المملكة على ماقدموه من محاضرات وورش عمل كان لها نتائج مثمرة، مشيرا إلى أن المؤتمر انعقد في دورته الأربعين ومستمرين في تقديم الفائدة والنتائج والتوصيات ومشاركتها مع المتخصصين في طب العيون.

F8uFf3tW4AA8kNK

F8-nIKVWkAA_cLK

F841thTW4AAIil_

 

مشاركة المستشفى في مؤتمر الجمعية الأوربية للساد وعمليات تصحيح البصر ESCRS

شارك مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في المعرض المصاحب لمؤتمر الجمعية الأوربية للساد وعمليات تصحيح البصر ESCRS والذي يُقام في فيينا من تاريخ 8 - 12 \ 9 \ 2023، حيث يُعد هذا المؤتمر الأكبر في تخصص الساد وعمليات تصحيح النظر.

ويهدف المستشفى من خلال المعرض مشاركة إنجازاته واستقطاب الكفاءات المتميزة في سبيل تقديم أفضل الخدمات لمراجعي المستشفى.

 

كما اجتمع الرئيس التنفيذي للمستشفى الدكتورعبد العزيز بن ابراهيم الراجحي مع عدد من القيادات في الركن الخاص بالمستشفى والمشارك في مؤتمر الجمعية الأوربية للساد وعمليات تصحيح البصر تطلعاً لعقد شركات مستقبلية تهدف لتحقيق مايعمل عليه المستشفى من خدمات للمراجعين.

1500x500

F5iDEpyXYAAMFWM

F5vDXzxXwAA65mJ

F5vDXzrXkAA_xIk

 

الإجتماع الثاني لمجموعة دعم مصابين العشى الليلي

استضاف مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون اليوم الخميس، الموافق 24 من شهر اغسطس 2023، الإجتماع الثاني لمجموعة دعم مصابين العشى الليلي، وذلك استكمالا لمسيرة مجموعات الدعم التي يقوم المستشفى بإستضافتها ودعمها إيماناً بدورها الكبير والإيجابي على مراجعينا.

وقد كان من أهم أهداف الإجتماع مناقشة أبرز التحديات التي تواجة أعضاء المجموعة وطرح مجموعة من الحلول الممكنة وذلك من خلال الأطباء والمختصين المتواجدين في الإجتماع، كما كان هناك طرح مثري للتجارب الشخصية التي خاضها بعض الأعضاء وذلك لمشاركتها والإستفادة منها.

F4S9XfGW4AA--Ao

F4S9XfGWEAACAyQ

F4S9XfNXEAA_MNn

 

ورشة عمل بعنوان مدخل إلى خوارزميات الذكاء

ندعوكم لحضور ورشة عمل بعنوان مدخل إلى خوارزميات الذكاء الاصطناعي للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية يقدمها الزميل  أ\محمد سعد

وذلك بتاريخ 1-08-2023

الموافق يوم الثلاثاء الساعة 7 - 9 مساءً

عبر برنامج المايكروسوفت تيمز   للتسجيل

 التسجيل عن طريق الرابط

 

F15wlZtWABUGauz

Page 1 of 16 FirstPrevious [1]2345 Last