عيدنا هالسنة عيدين!

 

 

 

 

شكرا لوعيكم

 

2

كل عام وأنتم بخير

أجرت إدارة المستشفى كعادتها في أول أيام عيد الفطر المبارك، زيارة للمرضى المنوّمين، وذلك لمعايدتهم والاطمئنان عليهم، وقدمت التهاني وباقات الورد وحلوى العيد وكذلك الألعاب لصغار المرضى، متمنية لهم الصحة والعافية وأن يشاركوا أهلهم وذويهم فرحة العيد في القريب العاجل.

وأبدى المرضى، سعادتهم بهذه الزيارة وهم يرفعون أكفّهم بالدعاء ودوام الصحة والعافية لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي عهده الأمين – حفظهم الله، لما وفرته الدولة لهم من عناية وخدمة طبية فائقة في هذا الصرح الطبي المتميز.

 

 

 

2

 

2

اختتام إبصار صائم بإجراء 246 عملية عيون

اختتم المستشفى حملة "إبصار صائم"، التي نفذها في منطقة القصيم على مرحلتين، الأولى يومي الجمعة والسبت 5 - 6، والثانية يومي الجمعة والسبت 12 - 13 من شهر رمضان، بالتعاون مع التجمع الصحي بمنطقة القصيم.

وأكد الرئيس التنفيذي للمستشفى د. عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي، أن حملة "إبصار صائم" نجحت ولله الحمد في إجراء 246 عملية إزالة الساد أو ما يعرف بالماء الأبيض في ثلاث مستشفيات بمنطقة القصيم، وهي مستشفيات الملك فهد التخصصي، والمستشفى المركزي ببريدة، بالإضافة لمستشفى الملك سعود بعنيزة خلال أربعة أيام.

وأضاف أن الحملة نفذها فريق متكامل من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، شمل فريقا من الأطباء والتمريض والعمليات وفني التعقيم إضافة إلى المثقفين الصحيين، واستخدمت أكثر من عشرة أجهزة فيكو (تفتيت العدسة بالموجات الفوق صوتية) وأكثر من 246 عدسة من أحدث أنواع العدسات الطبية وفرها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.

وفي ختام تصريحه، شكر د. الراجحي رئيس مجلس إدارة التجمع الصحي بالقصيم د. منصور بن ناصر الحواسي، والرئيس التنفيذي للتجمع د. سلطان الشايع، ومديري المستشفيات والمديرين الطبيين وكافة المسؤولين في التجمع على تعاونهم ومساهمتهم في نجاح الحملة، كما شكر كافة أفراد الطاقم الطبي الذي نفذ حملة "إبصار صائم" والطاقم المساند الذي أكمل الإعداد والتجهيز للحملة ووفر كافة المستلزمات لموقع الحملة في القصيم خلال وقت قصير.

 

2

2

#ابصار_صائم

دشن الفريق الطبي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون حملة " إبصار صائم" لإجراء عمليات إزالة الساد (أو ما يعرف بالماء الأبيض) من العين بالتعاون مع التجمع الصحي بمنطقة القصيم.

افتتحت المرحلة الأولى من الحملة يومي الجمعة والسبت (5-6) رمضان وتم خلال المرحلة الأولى من الحملة إجراء (  113) عملية، وتستكمل الحملة الأسبوع القادم في يومي الجمعة والسبت (12-13) رمضان. وتهدف لإجراء العمليات في مكان تواجد المرضى تخفيفا عليهم واختصاراً لوقت انتظارهم لموعد العمليات إضافة إلى تقليل حالات الإحالة إلى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون والمساهمة في تدريب الكوادر المحلية ودعم البنية التحتية المحلية في المنطقة.

 

 

وتأتي مبادرة "ابصار صائم" ضمن حزمة المبادرات التي أطلقها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون تحقيقاً لأهداف رؤية 2030 في دعم العمل التطوعي وفي إطار برامج المشاركة المجتمعية والحملات التطوعية التي تتبناها وزارة الصحة والتي توفر كل الدعم لنجاح هذه الحملات.

كما تأتي هذه الحملة انسجاماً مع رسالة المستشفى في تطوير التعاون الطبي مع القطاعات المختلفة للوقاية من العمى، والتوسع في تقديم الخدمات الطبية في كافة مناطق المملكة والوصول إلى المريض في مقر إقامته من خلال برامج نوعية تختصر الإجراءات والوقت على المريض، وينفذ الحملة فريق طبي من المستشفى متطوع يجري العمليات خارج أوقات عملهم الرسمي حيث تجرى  أيام الإجازة الرسمية الجمعة والسبت.

ويدعم التجمع الصحي بمنطقة القصيم حملة " ابصار صائم" من خلال توفير مكان إجراء العمليات حيث اجريت هذا الاسبوع بمستشفيي الملك فهد التخصصي ببريدة ومستشفى بريدة المركزي إضافة إلى توفير كل الأدوات المساعدة لنجاح عمل الفريق الطبي، ويقوم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بدعم الحملة من خلال توفير الفريق الطبي والتمريض والتخدير والتعقيم وفريق التثقيف الصحي وجميع الأدوات الجراحية اللازمة.

2

2

وكان المستشفى أطلق حزمة من المبادرات التطوعية في وقت سابق حيث نفذت مبادرة  "العيون لكم" في مدينة حائل وشملت المبادرة علاج (100) حالة منها ٦٠ عملية لإزالة الساد ، ثم مبادرة تحت شعار "في غمضة عين" للتوعية بخطورة اقلام الليزر وهدفت لتوعية "1000" طالب وطبقت في أربع مدارس في مدينة الرياض، أما المبادرة االثالثة نفذت تحت شعار "سلامة عينيك" وهدفت لنشر الوعي الصحي للوقاية من إصابات العين وكيفية إجراء الاسعافات الاولية وطبقت في مترو الرياض وتم توعية "300" عامل. والمبادرة الرابعة "بعينيك نهتم" ركزت على  نشر ثقافة الاهتمام بالعين وإجراء الكشف الوقائي واستفاد من تلك المبادرة "300" مواطن.

أما المبادرة الخامسة التي اطلقها المستشفى تحت شعار "ساعدني لأرى" هدفت لنشر ثقافة التبرع بالقرنية ومساعدة المرضى الذين هم بحاجة لها ونظمت في مدينة الرياض   ونجحت المبادرة في الحصوول على أكثر 350 متبرع للقرنية.

2

توقيع اتفاقية مع جامعة الملك فيصل

وقع المستشفى  وجامعة الفيصل، اتفاقية تعاون، في مجالات الدراسات والبحوث والتدريب.

ويجرى تنفيذ الاتفاقية ضمن مشروعات الشراكة التي ينفذها المستشفى مع مؤسسات المجتمع المختلفة، لدعم قطاع الدراسات والأبحاث والتدريب في مجالات طب العيون المختلفة في المملكة.

وتشمل الاتفاقية تقديم التدريب العملي والإكلينكي لطلاب كلية الطب في جامعة الفيصل في مجال طب العيون، وتمكين أطباء الامتياز من التدريب في أقسام المستشفى إضافة إلى إجراء الأبحاث والدراسات المشتركة واستفادة الطرفين من كافة الإمكانات والخبرات.

 

 د. عبدالعزيز الراجحي يرعى افتتاح المؤتمر العالمي للبصريات

الرئيس التنفيذي للمستشفى د. عبدالعزيز الراجحي يرعى افتتاح المؤتمر العالمي للبصريات في مستشفى د. سليمان الحبيب بحضور الأستاذ ناصر الحقباني الرئيس التنفيذي لمجموعة د. سليمان الحبيب الطبية ود. عوض العمري نائب الرئيس المشارك للشؤون الأكاديمية ود. ياسر السدحان رئيس اللجنة العلمية.

 

 

2

 

1

برنامج لإنقاذ 400 طفل سنويا من العمى

أكد وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن البرنامج الوطني «لاعتلال الشبكية الخِداجي»، الذي ينفذه المستشفى، سيسهم في الحفاظ على بصر ما يقدر ب 400 طفل سنوياً كانوا يصابون بالعمى، ولكن بهذا البرنامج إن شاء الله يتم الحفاظ على بصرهم ويتم الإسهام في صحة المجتمع بشكل أفضل.
وأشاد لدى تدشينه، يوم الأحد الموافق 17 مارس 2019، البرنامج الوطني، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى المملكة، بالمستشفى ودوره الفاعل في تطوير خدمات طب العيون في المملكة، إذ أسهم ولله الحمد في الحفاظ على بصر الآلاف خلال 35 سنة الماضية.
ويهدف البرنامج إلى حماية الأطفال المواليد الخدج من فقدان بصرهم، وتوفير العناية الطبية اللازمة في الوقت المناسب. ويغطي البرنامج في مرحلته الأولى أقسام العناية المركزة للخدج في المستشفيات التابعة ل«الصحة»، ويضم أكثر من 21 كاميرا موزعة على المناطق، فيما سيتم تدريجياً زيادتها وفقاً لبرنامج زمني محدد، ويقوم البرنامج بتصوير قاع العين للخدج بكاميرات رقمية خاصة ترسل إلكترونياً إلى مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، ومن ثم يتم تحويلها إلى إستشاريي الشبكية في المستشفى، حيث يقومون بقراءة التقارير الطبية والاطلاع على صور شبكية العين ثم التشخيص الدقيق للحالة، وإرسال التوصية إلكترونياً، متضمنة الخطة العلاجية، إما بالمتابعة أو بتحويلها إلى أحد الاستشاريين لتقديم العلاج

اجتماع طب العيون السعودي 2019

نظمت الجمعية السعودية لطب العيون, ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون, وقسم طب وجراحة العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود، اجتماع " طب العيون السعودي 2019 " في فندق الفيصلية بمدينة الرياض, ومدته ثلاثة أيام .
ويشارك في هذا الاجتماع العلمي (18) متحدثاً من أساتذة طب العيون الدوليين فضلاً عن (96) متحدثاً من داخل المملكة ويغطي البرنامج العلمي لهذا الاجتماع المستجدات في تخصصات طب وجراحة العيون ويشتمل على (38) جلسة علمية، (112) ورقة علمية، (10) دورات تدريبية وورش عمل، (26) ملصق علمي، (6) عروض فيديو , كما سيصاحب اجتماع طب العيون السعودي عقد ندوة متخصصة "لمكافة الاعاقة البصرية" .
سجل في هذا الاجتماع ما يقارب (1800) من أطباء وطبيبات العيون وأخصائي وأخصائيات البصريات والمهتمين بطب وجراحة العيون, ومعتمد من الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية للاجتماع بـ(24) ساعة علمي.

 

 

وقد افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس الجمعية السعودية لطب العيون الحفل، الذي بدأ بآيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى الدكتور عبدالعزيز الراجحي، كلمةً استعرض خلالها إنجازات مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وتميزه في الرعاية والتعليم والتدريب في مجال طب العيون، كان من ثمار هذا الاهتمام تخرج (461) طبيبًا من داخل المملكة و (37) طبيبًا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أطباء العيون المدرَّبين في التخصصات الفرعية.
وأوضح أن المستشفى من المؤسسات الطبية الرائدة في المنطقة في عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المتخصصة، حيث بلغ إجمالي المشاريع العلمية المقدمة لعام 2018 (116) بحثًا و (75) مقالة علمية منشورة، وللمستشفى العديد من الإنجازات في مجالات الرعاية الطبية وخدمة المريض، مشيراً إلى تحقيق زيادة في الطاقة الاستيعابية للعيادات الخارجية وقسم الإقامة القصيرة في نهاية عام 2018 تقدر بـ 20%، وكذلك تحقيق المركز الأول على مستوى القطاع الصحي بالمملكة في مؤشر أداء وزارة الصحة (937) لعامين متتاليين، وجائزة معالي الوزير للمبادرات التطوعية النوعية، إضافة إلى تحقيق أعلى تقييم من سباهي في المتطلبات الأساسية لسلامة المرضى من بين مستشفيات الرياض (Essential Safety Requirements ESR).
وبين أهمية الحملة الوطنية التي أجراها المستشفى بالتعاون مع المركز السعودي للتبرع بالأعضاء "ساعدني لأرى" لتحفيز التبرع بالقرنية بعد الوفاة والاستغناء مستقبلًا عن جلبها من الخارج.
وأفاد  أن معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة سيقوم يوم الأحد القادم إن شاء الله بإطلاق البرنامج الوطني "لاعتلال الشبكية الخِداجي".


بعد ذلك ألقى الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، كلمةً أوضح خلالها أن الجمعية تهدف إلى التعليم الطبي، حيث أمضت أكثر من ثلاثين عامًا نظمت خلالها 31 اجتماعًا علميًّا سنويًّا، وأكثر من 80 ندوة علمية بمختلف مناطق المملكة، لتثقيف الأطباء العامين وأطباء الرعاية الصحية الأولية، كما أقامت أكثر من (190 ندوة عامة) للتوعية بأمراض العيون الشائعة، وأصدرت 23 كتيّبًا لنشر الوعي الصحي، مشيراً إلى أن المجلة السعودية لطب العيون حققت مكانة متميزة كمجلة محكَّمة في طب العيون تُعنى بنشر الدراسات والأبحاث العلمية لدعم الباحث المتخصص ولتطوير أبحاث أمراض العيون، وتصدر إلكترونيًّا وهي متوفرة عبر أشهر المواقع الدولية المتخصصة في نشر المجلات العلمية والطبية، بينما يواصل موقع الجمعية الإلكتروني نجاحه في خدمة مجتمع طب العيون بنسختيه العربية والإنجليزية مواكبًا لتطلعات أعضاء الجمعية ومجتمع طب العيون.
ولفت سموه الانتباه إلى أن اجتماع هذا العام يركز على التطورات الجديدة في تخصصات طب وجراحة العيون والبصريات ومكافحة الإعاقة البصرية، مفيداً أن عدد المسجّلين لهذا الاجتماع بلغ مايقارب (1800 مشارك) من المهتمين بمجال العيون من أطباء وطبيبات وأخصائي وأخصائيات البصريات وخبراء مكافحة الإعاقة البصرية، و(45) شركة طبية مشاركة بالمعرض الطبي المصاحب للاجتماع.
بعد ذلك، سلّم الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز الدروع التذكارية لعدد من المتميزين في طب العيون، كما كرم عدداً من الشركات الطبية لدعمها مجالات طب العيون، ثم تجول في المعرض الطبي المصاحب، الذي يحوي 45 منصة تعرض أحدث الأجهزة الطبية في مجال طب وجراحة العيون.
يُذكر أن اجتماع طب العيون السعودي 2019 استمر ثلاثة أيام، ويُعد أكبر لقاء علمي لطب العيون في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ كما يشارك أكثر من (18) متحدثًا من أساتذة طب العيون الدوليين في الاجتماع، فضلًا عن (160) متحدثًا من داخل المملكة.

زيادة الطاقة الإستيعابية للعيادات الخارجية بنسبة 20% من بداية عام 2019

استقبل المستشفى أكثر من (4) ملايين مراجع منذ تأسيسة، وكشف تقرير لإدارة شؤون المرضى في المستشفى أن العام 2018م شهد نمواً في أعداد المراجعين حيث بلغ أكثر من (257) ألف مراجع، مقارنة بـ(238) ألفاً في العام 2017 وبين التقرير أن المستشفى قام بتشغيل العيادات المسائية لمواجهة الضغط المتزايد للمراجعين بالإضافة إلى رفع طاقته الاستيعابية لمرضى العيادات الخارجية بنسبة (20 %) ابتداء من العام 2019م.

وأظهر التقرير أن المستشفى نجح في إجراء أكثر من (12,200) عملية جراحية منها (916) حالة زراعة قرنية وأنسجة و(9) حالات زراعة قرنية صناعية وحالة لاستبدال الخلايا المبطنة للقرنية وغشاء ديسمنت والتي أجريت لأول مرة في المملكة.

كما بين التقرير تحسنا كبيرا في أداء مركز اتصال المرضى حيث وصلت نسبة الاتصالات التي تم التعامل معها أكثر من (340)ألف إتصال مقارنة بـ(263) ألف اتصال في العام 2017م، بنسبة زيادة (29 %) وجاء هذا التطور نتيجة التوسعة التي شهدها مركز اتصال المرضى وتطبيق أحدث التقنيات الاتصالية إضافة إلى برامج التحسين المستمر لتجربة المريض التي يطبقها المستشفى.

وبفضل الله تصدرالمستشفى مؤشر الأداء العام لمركز الاتصال التفاعلي للعام 2018 من بين المدن الطبية والمستشفيات التخصصية في المملكة، محققاً المركز الأول للعام الثاني على التوالي، وكرمت وزارة الصحة المستشفى في الحفل الذي نظمته مؤخراً بمنطقة المدينة المنورة نظير تميزه في خدمة المراجعين حيث حقق نسبة رضا تجاوزت 95 %.

الصالة رقم (2) في المستشفى تتحلى بحلة جديدة!

Page 1 of 6 FirstPrevious [1]2345 Last