اختتام اجتماع ومعرض طب العيون السعودي 2020

 

 

 

 

 

اختتم اجتماع طب العيون السعودي الافتراضي جلساته العلمية التي استمرت ثلاثة أيام من 16-18 ذي الحجة 1441هـ، الموافق 6-8 أغسطس 2020م، ونظمته الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالتعاون مع قسم العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود. وتأتي هذه الجهود العلمية ضمن رؤية السعودية 2030م.

 

واستعرض الاجتماع المستجدات بتخصصات طب وجراحة العيون كافة، واشتمل على 38 جلسة علمية، و112 ورقة علمية، و10 دورات تدريبية، و6 ورش عمل، و26 ملصقًا علميًّا، و6 عروض فيديو، بمشاركة 13 متحدثًا من أساتذة طب العيون الدوليين، و60 متحدثًا من داخل السعودية. كما صاحبه المعرض الدولي الافتراضي لأجهزة ومعدات طب العيون والبصريات.

 

كما سجَّل في هذا الاجتماع أكثر من 1000 من أطباء وطبيبات العيون وأخصائيي وأخصائيات البصريات والمهتمين بطب وجراحة العيون.

 

وقد تم خلال الاجتماع تكريم عدد من أطباء العيون والبصريات المتميزين، والشركات الطبية التي شاركت في المعرض الطبي.

 

وخُتم الاجتماع بمحاضرة الملك خالد التذكارية، وألقاها الأستاذ الدكتور روبرت ماكلارين، وهو أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة أكسفورد (استشاري)، زميل جراح زجاجي في كلية ميرتون، (المملكة المتحدة).

 

وتُلقى هذه المحاضرة التذكارية سنويًّا تخليدًا لذكرى الملك خالد -رحمه الله- الذي أمر ببناء مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في عام ١٩٧٩م.

DST_1386176_1985744_...

 عقد اجتماع طب العيون السعودي ٢٠٢٠ (الإفتراضي)

 

 

 

 

 

عُقد اجتماع طب العيون السعودي ٢٠٢٠ والمعرض الطبي المصاحب له الافتراضي يوم الإربعاء 05\08\2020 , والذي تنظمه الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقسم طب وجراحة العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود.
حيث رحّب الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد للعيون الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي في بداية الاجتماع بالحضور, مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يُعد مشتركًا لكل من الندوة السنوية لمستشفى الملك خالد لطب العيون في دورتها السابعة والثلاثين والاجتماع العلمي لجمعية طب العيون السعودية في دورته الثانية والثلاثين، لافتاً الانتباه إلى أن المستشفى يقوم بدور كبير في تنظيم الاجتماعات العالمية لطب العيون في السعودية منذ عام ١٩٨٢م.
وأشار الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد للعيون إلى أن المستشفى يملك تاريخا طويلا من الامتياز والتأثير في مجال الرعاية الطبية للعيون منذ تأسيسها، وتدرب فيها أكثر من ٨١% من استشاريي العيون بالمملكة و٣٨ طبيب عيون من دول مجلس التعاون الخليجي، مبيناً أنه في مطلع العام ٢٠١٩م، حصل المستشفى على إعادة الاعتماد المؤسسي لبرنامج الإقامة من المجلس الدولي لاعتماد برامج التعليم الطبي العالمي (ACGME-I)، بالإضافة إلى الاعتماد المؤسسي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأضاف الدكتور الراجحي أنه في أواخر العام ٢٠١٩م، أصبح المستشفى أول مؤسسة خارج الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تستخدم مستحضر لوكستورنا (luxturna) العلاج الجيني لعلاج ضمور الشبكية الناتج عن عيب في جين RPE65, مؤكداً أن ذلك جزء من خطة المستشفى للتوسع في نطاق الخدمات المقدمة لعلاج الأمراض الخلقية والوراثية.


وأبان أن المستشفى أطلق البرنامج الوطني لعلاج أمراض الشبكية الخداجي (ROP) الذي يهدف للحفاظ على بصر أكثر من ٤٠٠ طفل خديج سنوياً.
وأوضح أن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون هو مؤسسة رائدة في مجال الأبحاث بالمنطقة وفقاً لعدد الأوراق البحثية في مجال طب العيون التي نشرت في المجلات العلمية المصنفة، وبلغ إجمالي المشروعات المسلمة ١١٧ مشروعاً و٧٣ مقالة منشورة خلال العام ٢٠١٩م.


ولفت الانتباه إلى أن آخر إنجازات المستشفى هو الحصول على تصنيف المستوى السابع لنظم اعتماد الملف الصحي الإلكتروني (HIMSS Stage 7)، حيث يعتمد على تصنيف السجلات الطبية الإلكترونية وتقييم خصائص السلامة المتقدمة والشاملة للمعلومات الطبية، كما صُنف المستشفى الأول بمنطقة الشرق الأوسط والتاسعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية الذي يحقق المستوى السابع في العام 2017م، وهو على أهبة الاستعداد فيما يتعلق بالرعاية الطبية المباشرة للمرضى.
وبين أن المستشفى يسعى لتطبيق رؤية المملكة 2030، لتطوير الرعاية المقدمة في مجال طب العيون على المستوى الوطني, متمنياً أن يصل تأثيره على المستوى الإقليمي.
وأكد الدكتور الراجحي أن الهدف من هذا الاجتماع الافتراضي هو تنظيم برنامج علمي شامل ومواكب للتطور، بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون وجامعة الملك سعود.

 

DST_1386176_1985741_...

DST_1386176_1985743_...

 

حساب

أحد االخدمات التي يقدمها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون هو حساب أوصفها في منصة تويتر، وهو حساب 

يختص بتوفير إمكانية الوصول للمحتوى التوعوي والبيانات للمكفوفين وضعاف البصر من خلال وصف الصور والأفلام

انطلاق الحلقة الأولى من بودكاست (من العيون)

نغلق أعيننا لنستمع ببصائرنا من خلال كلمات ننطقها وقاية، وحكايا من أروقة المكان وتجارب المراجعين، كهذا عرف البودكاست عن نفسه، وقد انطلق أول حلقاته تحت عنوان (الزائر الخفي). 

 

للإشتراك

https://eye-podcast.com/subscribe

 الإجراءات الاحترازية التي اتخذها المستشفى من بداية أزمة كورونا

 

 

 

 

 

 

EToeH6IXYAQGngd EToeR6mXgAErQiJ

اللجنة المعنية بمكافحة كورونا والمكونة من جميع الأقسام المعنية بالمستشفى تحت قيادة المدير التنفيذي تقوم باجتماع يومي وتستمر على تواصل عن بعد على مدار الساعة لمتابعة كل ما يتفق عليه وما يستجد من قبل أبطال العيون كلاً في مجاله .

..ومن الإجراءات الاحترازية التي اتخذت من بداية الأزمة وبشكل فوري واستباقي

 

تأجيل كافة المواعيد والعمليات غير الطارئة حتى إشعار آخر مع التواصل مع المرضى المعنيين وتوضيح الأسباب والإجابة على تساؤلاتهم.

 

العمل على تقليل الزيارة لطوارئ العيون لغير الحالات الطارئة من خلال توفير خدمة الإجابة عن بعد من خلال رقم موحد تم الاعلان عنه بوسائل التواصل الاجتماعي

 

تم تعليق الزيارة للمرضى المنومين باستثناء من يتم السماح لهم من خلال الفريق الطبي وتوفير جهاز لوحي للمرضى ممن لا يملكون أجهزة ذكية للتواصل مع أهاليهم.

 

حصر وتقليل جميع مداخل المستشفى والاكتفاء بعدد محدود مع عمل الفحوصات اللازمة لجميع مستخدمي هذه المداخل.

 

تزويد مداخل المستشفى المستخدمة خلال هذه الأزمة بكاميرات حرارية ،  وهي تقنية متطورة مزودة بخاصية التعرف على الوجة لقياس درجة الحرارة وقادرة على قياس درجة ٢٥ شخص في الثانية.  

 

إعادة ترتيب الفرق الطبية حسب الحاجة لكل تخصص دقيق لتقليل عدد العيادات التي تتطلب الكشف على الحالات الطارئة.

 

قيام لجنة التثقيف الصحي بنشر مختلف المعلومات والإرشادات المقروءة والمرئية والمسموعة المتعلقة بالأزمة وخصوصاً ما يخص مرضى العيون ومنهم المكفوفين وضعاف البصر.

 

تنسيق محاضرات للدعم النفسي لجميع العاملين بالمستشفى  باللغتين العربية والإنجليزية للتعامل مع هذه الأمة عن بعد من قبل استشاريين ذو كفاءة عالية.

 

التأكد من وجود جميع وسائل الحماية للطاقم الطبي والمرضى من كمامات ، معقمات ، أو نظارات وأغطية للحماية وقت الفحص.

 

منع دخول أي مرافق مع المريض الا عند الحاجة  لتقليل الازدحام داخل العيادات.

 

القيام باجراءات احترازية للسكن الخاص بموظفي المستشفى.

 

اقفال وازالة جميع أماكن التجمعات بالمستشفى مثل المطاعم واماكن القهوة وصالات الانتظار غير المهمة.

 

اعادة ترتيب اماكن الانتظار ووضع ارشادات لوضع مسافة كافية .

 

قفل جميع المصليات داخل الأجنحة وتزويد المرضى المنومين ببدائل تستخدم لمرة واحدة للصلاة.

 

وجود المصلى الرئيسي للعيادات مع ارشادات لاستخدام اغطية بلاستيكية للصلاة عليها مرة واحدة فقط ووضع مسافة بين المصلين ووجود مشرف للتأكد من ذلك والتأكد من تعقيم الممصلى بشكل دوري.

 

تزويد جميع أجهزة الاستخدام الذاتي سواء الحدمات الالكترونية أو المصرفية بمعقمات وارشادات للتذكير بالتعقيم.

 

القيام بالتأكد من تدريب وتثقيف العاملين بالأمن والنظافة عن أهم نقاط التعقيم ونظافة اليدين  لجماية أنفسهم وغيرهم.

 

فتح عدة قنوات لاعادة صرف الأدوية وطلبها مسبقاً لتجهيزها قبل القدوم لاستلامها او ارسالها للمريض .

 

العمل على تفعيل العيادات الافتراضية عن بعد لكل التخصصات الدقيقة.

 

العمل على لقاء عن بعد مع  جميع موظفي المستشفى من قبل لجنة مكافحة كورونا وتحديثهم بكل الإجراءات واستقبال تساؤلاتهم واقتراحاتهم.

 

استمرار جميع الأنشطة الأكاديمية لتكون عن بعد مع ضمان الجودة قدر الإمكان.

 

استمرار تشجيع جميع العاملين على مدار الساعة بالمستشفى وبث روح المسؤولية والحماس.

 

عزل الموظفين القادمين من الدول المدرجة ضمن مناطق الحظر ووضعهم في حجر طبي في منازلهم مع متابعتهم من قبل فريق طبي متخصص وتزويدهم بكافة احتياجاتهم من قبل فريق التشغيل.

 

تدريب الموظفين على معايير مكافحة العدوى.

 

استغلال وقت العاملين اثناء تقليل العيادات بمراجعة ملفات المرضى.

 

إنشاء مركز القيادة والتحكم

 

تعقيم المستشفى وفق اعلى المعايير لضمان سلامة المراجعين والعاملين

 

تفعيل منصات العمل عن بعد

EToeItxXgAASqPyEToeSkcWoAIFcBo

EToeTS5XQAM3pYKEToeRSsWsAQEHZ1

المستشفى  يفوز بثلاث جوائز للتميز في تجربة المريض

 

 

 

 

 

 

 

 

فاز مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بثلاث جوائز للتميز في تجربة المريض (إحسان) التي أطلقتها وزارة الصحة، وقام بتسليم الجوائز معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة خلال الحفل الذي أقيم في الوزارة يوم أمس بهذه المناسبة.
وحصل الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون على جائزة القائد الأكثر تأثيرًا في دعم تجربة المريض في وزارة الصحة، بينما حصل المستشفى على جائزة "أفضل مشروع تحسين" لتطويره وتنظيمه الرحلة العلاجية لمرضى الطوارئ إلكترونيا، وجائزة "أعلى تقييم لبرنامج قياس تجربة المريض " وذلك لتحقيقه أعلى معدل رضى في الرحلة العلاجية لجراحات اليوم الواحد.


وجاء فوز الدكتور عبدالعزيز الراجحي نتيجة لدوره القيادي ودعمه المستمر لتحسين تجربة المريض ومبادراته المستمرة للرفع من مستوى الرضا للمرضى والمراجعين في المستشفى، في حين فاز المستشفى بجائزة أفضل مشروع تحسين وذلك لقيامة بتطوير وتنظيم الرحلة العلاجية لمرضى الطوارئ إلكترونيا حيث بين الدكتور صالح العثيمين رئيس قسم العيادات الشامل أنه تم تنفيذ هذا المشروع خلال عام 2019م ونتج عنه زيادة في نسبة رضى المرضى من خلال برنامج قياس تجربة المريض التابع لوزارة الصحة، وارتفع معدل الرضى من (74)% في النصف الأول من عام 2019م، إلى ( 80.98%)  نهاية شهر فبراير عام 2020م.
وكان من ثمار هذه المشروعات التطويرية لتحسين تجربة المريضة حصول المستشفى على جائزة أعلى تقييم لبرنامج قياس تجربة المريض في الرحلة العلاجية لجراحات اليوم الواحد، وبين مدير التمريض علي الشهري بوحدة الإقامة القصيرة علي الشهري أن حصول المستشفى على أعلى تقييم يأتي لتكامل 

 

ESR_912WsAAoily

ESR_8YkXUAQzPva

المستشفى ينجح في اعتماد (HIMSS Stage 7 EMRAM)

 

 

 

 

 

نجح مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في الحصول الاعتماد الدولي من الجمعية الأمريكية لنظم إدارة معلومات الرعاية الصحية “HIMSS” للمرة الثانية على التوالي كأول مستشفى في الشرق الأوسط تحصل على المستوى السابع (HIMSS Stage 7 EMRAM) في قطاعات الخدمات الطبية كافة للمرة الثانية على التوالي.


وحقق المستشفى نجاحا مميزا في تطبيق معايير المستوى السابع حيث اجتاز التقييم بلا أي ملاحظة من المقيمين ويعد المستوى السابع في تصنيف “HIMSS”أعلى تصنيف في الجمعية.
ووفقا لهذا التصنيف, فقد حقق المستشفى جميع المتطلبات للفئات الخاصة بالمستوى السابع والمتمثلة في تطبيق واستخدام تكنولوجيا المعلومات في الملفات الطبية والخدمات السريرية والمختبر والأشعة والصيدلية والتوثيق الطبي واكتشاف الأخطاء ومعالجتها في مجال صرف الوصفة الطبية, إضافة إلى استخدام تكنلوجيا المعلومات في مجال تحليل البيانات الطبية لتحسين اتخاذ القرارات وتسهيل وسرعة الإجراءات ورفع العائد من الموارد المتاحة.
وأكد الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أن حصول المستشفى على اعتماد (HIMSS Stage 7 EMRAM) يأتي في إطار استراتيجية المستشفى للتحول إلى مستشفى رقمي ذكي لتحقيق أحد الأهداف والممكنات التي تسهم في تحقيق رؤية 2030 في مجال التحول الوطني في القطاع الصحي.


وبين الراجحي أن الدعم والاهتمام من قبل القيادة الرشيدة للقطاع الصحي أسهم في تذليل العقبات كافة وتوفير الدعم لنجاح القطاع الصحي في تقديم وتطوير خدماته لجميع المواطنين.
وأوضح الراجحي أن المتابعة والاهتمام والتواصل المستمر من قبل معالي وزير الصحة أسهم في نجاح المستشفى في تنفيذ العديد من البرامج والخطط وخاصة في مجال تطوير الخدمات الإلكترونية للحصول على خدمة أسهل وأكثر تطوراً للمراجعين.
وبين الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أن تحقيق المستشفى هذا الانجاز يأتي تجسيداً لجهود جميع العاملين في المستشفى والذين يثبتون أنهم على قدر عال من التأهيل والكفاءة،
وقال الراجحي : إن المستشفى يشهد تحول كبير في مجال تحسين الأداء وتطبيق قواعد إدارة التغيير والتحول الرقمي ورفع مستوى المعايير التي تقدم بها الخدمات الطبية والاستفادة من النماذج والتجارب العالمية في هذا المجال ليكون المستشفى عنصر رائد في القطاع الصحي السعودي الذي خصصت له رؤية 2030 استراتيجية متكاملة للانتقال إلى مرحلة جديدة كلياً من أساليب العمل ومفهوم تقديم الخدمة الطبية.
يذكر أن الجمعية الأمريكية لنظم إدارة معلومات الرعاية الصحية “HIMSS” أحد الجمعيات العالمية الرائدة وتركز على تقييم مستوى نضج تطبيق الأنظمة الطبية في المنشآت الصحية ومدى قدرتها على تحسين تجربة المرضى وجودة الخدمات الصحية المقدمة لهم، وأن عدد محدود من منشاَت الرعاية الصحية في العالم استطاعت الحصول على المستوى السابع (HIMSS Stage 7 EMRAM) في قطاعات الخدمات الطبية كافة.

 

ESCpoiEWoAIGPyW

ESCpoiEW4AEj7pb

ESDMPjhXkAE0Tgl

المستشفى يَزُف خريجيه للوطن

 

 

 


 

احتفل المستشفى بتخريج الدفعة الـ25 من أطباء برنامج الزمالة في طب العيون للتخصصات الدقيقة، والدفعة 32 من برنامج الأطباء المقيمين وذلك مساءاً يوم الخميس 19  جمادى الآخر 1441 ورفع الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون آسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على الدعم الكبير الذي يحظى به القطاع الصحي في المملكة وقال إن تخريج المستشفى هذه الدفعات من الأطباء في التخصصات الدقيقة على مدى (35) عاماً لم يتحقق إلا بفضل الله ثم دعم قيادتنا للقطاع الصحي والذي يعد المحرك الرئيسي في مسيرة التنمية وحياة الإنسان، وأضاف الراجحي أن تنفيذ برنامج الزمالة والبرامج المماثلة ودعمها يعد أحد الاستراتيجيات التي يتبناها المستشفى للاستثمار في الطاقة البشرية والعناية بها بوصفها المورد الأهم لبناء أي أمة وتطور أي مجتمع. وثمن الراجحي المتابعة والدعم الكبير الذي يجده المستشفى من قبل معالي وزير الصحة مبيناً أن متابعته الدائمة وتواصله المستمر مع إدارة المستشفى كان له دور كبير في تذليل كافة العقبات ونجاح المستشفى في تنفيذ هذه البرامج وتقديم خدمة طبية متميزة. وأوضح الدكتور عبدالعزيز الراجحي أن الدفعة (25) من برنامج الزمالة في طب العيون للتخصصات الدقيقة تضم (25) طبياً منهم ( 24 ) سعودياً وطبيب من  مملكة البحرين الشقيقة،  والدفعة 32من برنامج الأطباء المقيمين تشمل (9) أطباء، وبين الراجحي أن المستشفى نفذ هذه البرامج المتخصصة مدى (  24) شهراً لبرنامج الزمالة، (48) شهرا لبرنامج الأطباء المقيمين وتلقى فيه الأطباء المحاضرات العلمية والتدريب السريري والاكلينيكي والجراحي الدقيق في مجالات متخصصة في طب العيون إضافة إلى إجراء البحوث العلمية والتي ستساهم بإذن الله  في تطوير البرنامج العلاجي وخدمة المريض. وأكد الرئيس التنفيذي للمستشفى  أن تنفيذ هذه البرامج المتخصصة يضيف  للوطن أطباء يحملون تخصصات دقيقة وتدريب متقدم في المجالات الدقيقة لطب العيون وأضاف أن تنظيم برنامج الزمالة وبرنامج الأطباء المقيمين يعكس ثقافة المستشفى والتي تقوم على أننا لسنا منشأة علاجية فقط وأنما تمتد أدوارنا لتشمل التعليم والتدريب والبحوث وخدمة القطاع الصحي في مجال طب العيون. ليكون بذلك ساهم المستشفى على مدى أكثر من 35 عاماً في تخريج أكثر من 331 طبيباً مقيماً و 373 طبيباً في زمالات التخصص الدقيق ويدرب سنوياً أكثر من 86 طبيباً ويشكل خريجيه من البرامج المختلفة قرابة 80% من أطباء العيون في المملكة.

2-99

5e45c4dc9e475

5e45c58e4f641

انطلاق مؤتمر أبو ظبي لطب العيون ADORE2020

 

 

 


 

بالشراكة مع مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون , وبإجتماع العديد من الخبراء والأطباء في مجال العيون، انطلق مؤتمر أبو ظبي لطب العيون ADORE2020)) بدورته الرابعة والذي يُعقد من 23 يناير – 25 يناير.

ويتميز المؤتمر أنه يهدف سنوياً للبحث والتركيز في مجال معين في طب العيون , وتم التركيز هذا العام على طب الأطفال والجراحات التقويمية، حيث شارك من مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون اكثر من 20 متحدث بالإضافة إلى 6 متحدثين عالميين و14 متحدثين اقليمين، ويعد المؤتمر تعليمي غير ربحي , يتم فيه إعادة استثمار جميع العائدات الناتجة في تعزيز التطورات التعليمية لأطباء العيون .

EO8qS-HW4AA0F_u

EPCPjeUWAAEh9KI

EPCvfrlXUAAEzG2

EPDzebUX0AAigzw

 

تكريم المستشفى بجائزة التميز في اليوم العالمي للتطوع

 

 

 

 

بفضل الله وكرمه، تم تكريم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من قبل وزير الصحة د.توفيق الربيعة، لحصول المستشفى على جائزة التميز في اليوم العالمي للتطوع2019، وذلك في فئة المبادرات النوعية بمبادرة ساعدني لأرى لزراعة القرنية.

 

EO-AyxaWAAAWBqk

EO-AyxaXUAAODc2

EO-AyxZX0AAIstm

EO-AyyUXsAA1XBz

ENQ9GfVXUAEYcej

Page 1 of 11 FirstPrevious [1]2345 Last