طب العيون السعودي يناقش أبرز التقنيات العلاجية والبحثية

 

 

 

 

whatsapp-image-2021-...

تتواصل فعاليات اجتماع طب العيون السعودي2021، الذي تنظمه الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقسم طب وجراحة العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود لليوم الثاني.

وناقش المؤتمر المقام افتراضيا أحدث المستجدات في طب وجراحة العيون من خلال (40) جلسة علمية وأكثر من (170) ورقة علمية و(75) ملصقا علميا، ويشارك في المؤتمر أكثر من 25 متحدثا دوليا من مختلف دول العالم مثل أمريكا وفرنسا وأيرلندا واليابان والمملكة المتحدة وألمانيا والبرازيل وكندا وأكثر من 153 متحدثا من نخبة أطباء وباحثي طب العيون من المملكة العربية السعودية والدول العربية.

وركز المؤتمر على مناقشة أبرز التقنيات العلاجية والبحثية في مجالات أمراض القرنية وعمليات إزالة الساد (الماء الأبيض) وعمليات تصحيح النظر والجلوكوما (الماء الأزرق)، وأمراض العيون عند الأطفال، والشبكية والبصريات ومكافحة العمى.

ويتزامن مع المؤتمر تنظيم المعرض الطبي الافتراضي اليوم، الذي تشارك فيه الشركات الطبية الكبرى المتخصصة في الأجهزة والمعدات والأدوية والنظارات والعدسات وتعرض فيه أحدث منتجاتها.

ومنحت الجمعية السعودية لطب العيون جوائزها لعام 2021م لعدد من الأطباء والمتميزين والأكثر تأثيراً في مسيرة تطور طب العيون السعودي، حيث مُنِحَ درع الجمعية هذا العام في ثلاثة فروع، الأول منح الدكتور أحمد أبو الأسرار -عن فرع الجمعية للتعليم الطبي تقديرا لما قدمه من جهود متواصلة لدعم مجالات التعليم الطبي المستمر ولتاريخه الحافل بالريادة، في تطوير وتعزيز برامج الزمالة والتدريب في تخصصات طب وجراحة العيون.

ومنح الدكتور سعود عبدالعزيز الجهني -درع الجمعية للتثقيف والتوعية الصحية، لما قدمه من جهود دؤوبة ومتميزة في التوعية بأمراض العيون وتنظيم الفعاليات في جميع المناسبات الصحية وفي نشاطات التثقيف والتوعية.

ومنح الدكتور صالح أحمد المسفر درع الجمعية لخدمة المجتمع، تقديرا لجهوده المتفردة لسنوات طويلة في خدمة مرضى العيون والخدمة المجتمعية خاصة مرضى الشبكية.

فيما مُنِحَ درع سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز آل سعود لمكافحة العمى، إلى الدكتور كلاوديو ترينيداد، وهو أستاذ طب العيون بجامعة ساوباولو بالبرازيل في تخصص الشدفة الأمامية، الذي قدم المحاضرة الرئيسة الخاصة بـ«درع سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد لمكافحة العمى» في موضوع: (إتقان زراعة العدسات الحديثة في سيناريوهات التحدي المختلفة لمكافحة العمى).

كما منحت الجمعية درع أخصائي البصريات المتميز، الذي تمنحه سنويا لأحد أخصائيي البصريات السعوديين، من ذوي العطاء الأكثر تميزا وتأثيرا في تعزيز هذا التخصص وخدمة تطور طب العيون السعودي، إلى أخصائي أول ضعف وتقويم البصر زينب بنت نائل الخضيري، لجهودها في تفعيل نشاطات البصريات لنشر الوعي الصحي ومشاركتها الفاعلة بالمؤتمرات واللجان التعليمية.

بينما سيقدم البروفيسور دونالد تان تيانج هوي (الشدفة الأمامية) محاضرة الملك خالد التذكارية بعنوان: (دور الابتكار في زراعة القرنيات اليوم).

ومنحت الجمعية السعودية لطب العيون جائزة (محاضرة الميدالية الذهبية) إلى الدكتور لورانس يانوزي (الشبكية) وعنوان المحاضرة: (متلازمة البقعة البيضاء المتعددة والتهاب متعدد البؤر مرض واحد أو مرضان).

واُعتُمِدَ المؤتمر بـ24 ساعة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

انطلاق مؤتمر طب العيون السعودي الافتراضي ٢٠٢١

 

 

 


انطلق اليوم مؤتمر "طب العيون السعودي ٢٠٢١ الافتراضي"، الذي تنظمه الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقسم طب وجراحة العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود غدًا، ويستمر ثلاثة أيام.
ويركز المؤتمر على أحدث المستجدات في طب وجراحة العيون في تخصصات أمراض القرنية والمستجدات في عمليات إزالة الساد ( الماء الأبيض ) وعمليات تصحيح النظر ، والجلوكوما( الماء الأزرق ) ، وعيون الأطفال ، والشبكية ، والبصريات ومكافحة العمى.
ويشمل البرنامج العلمي (٤٠ ) جلسة علمية و(١٧٠) ورقة علمية و(75) ملصقًا علميًا، ويشارك فيه عدد كبير من أطباء وطبيبات العيون وأخصائيي وأخصائيات البصريات و 25 من المتحدثين الدوليين والعلماء المتخصصين في طب وجراحة العيون، إضافة إلى ( 153 ) متحدثاً دولياً من داخل المملكة العربية السعودية والدول العربية.
واعتُمد المؤتمر بأربعة وعشرين ساعة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

الرئيس التنفيذي يحصل على جائزة التميز في الرؤية

 

 

 

 

 

حصل الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد للعيون التخصصي على جائزة التميز في الرؤية من الوكالة الدولية لمكافحة العمى.

وتقدم الجائزة تقديراً لإنجازات الأفراد الذين ساهمت رؤيتهم ودوافعهم والتزامهم وجودة عملهم في تحقيق أهداف برنامج vision 2020 خلال العشرين عاماً الماضية.

mXOM8W_W_400x400

ورشة عمل

 

 

 

 

 

 يشارك مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في ورشة عمل بتنظيم هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي هي أحد مبادرات برنامج التحول الوطني لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز دورهم في المملكة، حيث كانت الورشة بعنوان "واقع الخدمات الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة بين الواقع والمأمول"، وذلك  بهدف رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة لهذه الفئة الهامة.

 

 

EsmALiRXcAAtUko

دقـيـقـة وعـــي

 

 

 

تم اطلاق حلقتين من برنامج دقيقية وعي، وهو برنامج من انتاج المستشفى لايتجاوز الدقيقة الواحدة يتطرق الى مواضع تهم العامة فيما يخص مجال العيون :

 

هل الأجهزة الذكية ضارة؟

 

 

هل النظارات الشمسية ضرورية

 

اليوم العالمي للبصر

 

 

 

 

في إطار احتفاء مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون باليوم العالمي للبصر  2020 فقد شرع في تنظيم كثير من الأنشطة والفعاليات التي تهدف  لرفع  مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بأمراض العيون وتسليط الضوء على الأمراض التي تؤدي إلى العمى الذي يمكن تفادية وكيفية الوقاية من هذه الأمراض .

 

حيث قام مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالتعاون مع مطار الملك خالد بنشر مجموعة من الرسائل التوعوية حول أمراض العيون وكيفية الوقاية منها وذلك على شاشات صالات السفر داخل المطار، وبالمثل قام بنشر مجموعة أخرى من الرسائل التوعوية عن الساد -كسل العين الوظيفي- الجلوكوما وكيفية علاجها وسبل الوقاية منها، وذلك في أسواق النخيل مول – خريص مول- الحمرا مول - السلام مول.

 

واستمرارًا  لاهتمامنا بتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية قامت المستشفى بعقد شراكة مجتمعية مع مقهى د كيف  ليكون  الراعي الرسمي لليوم العالمي للبصر تحت اشراف مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لتوعية وتثقيف المجتمع عن هذا اليوم، ومساهمةً من د.كيف قمنا بطباعة كود مخصص على الأكواب، يستطيع أي مستهلك أن يمسح الكود بهاتفه ليصل إلى محتوى تثقيفي متكامل خاص بأمراض العيون وكيفية الوقاية منها.

 

كذلك تم تسخير منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستشفى في تعميم تلك التوعية والتأكيد عليها عبر منشورات دورية متكررة ومبتكرة، بالإضافة إلى ذلك تم تقديم بث مباشر مع بعض أطباء مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون كان موضوعه أمراض  عيون الأطفال والجلوكوما  وكيفيه علاجها وطرق الوقاية منها  وطرق الوقاية منها.

 

وحرصًا منه على التفاعل والتواصل مع الهيئات العالمية، شارك مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بمجموعة من الصور الخاصة به بمسابقة الوكالة الدولية لمكافحة العمى وقد حصل المستشفى على مركز متقدم، وفي الإطار نفسه أقام المستشفى اجتماعًا لمجموعة دعم مرضى القرنية المخروطية عبر برنامج Zoom.

 

تأتي المشاركة السنوية الدائمة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في اليوم العالمي للبصر من باب استشعار مسؤوليتها المجتمعية في رفع الوعي لدى أفراد المجتمع بأمراض العيون وكيفية الوقاية منها

ضمن حزمة المناسبات الصحية العالمية التي يحرص المستشفى على المشاركة فيها من أجل رفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع بأمراض العيون ، من أجل القضاء على مسببات الإعاقة البصرية التي يمكن تفاديها إما بالعلاج أو الوقاية.

اختتام اجتماع ومعرض طب العيون السعودي 2020

 

 

 

 

 

اختتم اجتماع طب العيون السعودي الافتراضي جلساته العلمية التي استمرت ثلاثة أيام من 16-18 ذي الحجة 1441هـ، الموافق 6-8 أغسطس 2020م، ونظمته الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالتعاون مع قسم العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود. وتأتي هذه الجهود العلمية ضمن رؤية السعودية 2030م.

 

واستعرض الاجتماع المستجدات بتخصصات طب وجراحة العيون كافة، واشتمل على 38 جلسة علمية، و112 ورقة علمية، و10 دورات تدريبية، و6 ورش عمل، و26 ملصقًا علميًّا، و6 عروض فيديو، بمشاركة 13 متحدثًا من أساتذة طب العيون الدوليين، و60 متحدثًا من داخل السعودية. كما صاحبه المعرض الدولي الافتراضي لأجهزة ومعدات طب العيون والبصريات.

 

كما سجَّل في هذا الاجتماع أكثر من 1000 من أطباء وطبيبات العيون وأخصائيي وأخصائيات البصريات والمهتمين بطب وجراحة العيون.

 

وقد تم خلال الاجتماع تكريم عدد من أطباء العيون والبصريات المتميزين، والشركات الطبية التي شاركت في المعرض الطبي.

 

وخُتم الاجتماع بمحاضرة الملك خالد التذكارية، وألقاها الأستاذ الدكتور روبرت ماكلارين، وهو أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة أكسفورد (استشاري)، زميل جراح زجاجي في كلية ميرتون، (المملكة المتحدة).

 

وتُلقى هذه المحاضرة التذكارية سنويًّا تخليدًا لذكرى الملك خالد -رحمه الله- الذي أمر ببناء مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في عام ١٩٧٩م.

DST_1386176_1985744_...

 عقد اجتماع طب العيون السعودي ٢٠٢٠ (الإفتراضي)

 

 

 

 

 

عُقد اجتماع طب العيون السعودي ٢٠٢٠ والمعرض الطبي المصاحب له الافتراضي يوم الإربعاء 05\08\2020 , والذي تنظمه الجمعية السعودية لطب العيون ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون وقسم طب وجراحة العيون بكلية الطب بجامعة الملك سعود.
حيث رحّب الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد للعيون الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي في بداية الاجتماع بالحضور, مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يُعد مشتركًا لكل من الندوة السنوية لمستشفى الملك خالد لطب العيون في دورتها السابعة والثلاثين والاجتماع العلمي لجمعية طب العيون السعودية في دورته الثانية والثلاثين، لافتاً الانتباه إلى أن المستشفى يقوم بدور كبير في تنظيم الاجتماعات العالمية لطب العيون في السعودية منذ عام ١٩٨٢م.
وأشار الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد للعيون إلى أن المستشفى يملك تاريخا طويلا من الامتياز والتأثير في مجال الرعاية الطبية للعيون منذ تأسيسها، وتدرب فيها أكثر من ٨١% من استشاريي العيون بالمملكة و٣٨ طبيب عيون من دول مجلس التعاون الخليجي، مبيناً أنه في مطلع العام ٢٠١٩م، حصل المستشفى على إعادة الاعتماد المؤسسي لبرنامج الإقامة من المجلس الدولي لاعتماد برامج التعليم الطبي العالمي (ACGME-I)، بالإضافة إلى الاعتماد المؤسسي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأضاف الدكتور الراجحي أنه في أواخر العام ٢٠١٩م، أصبح المستشفى أول مؤسسة خارج الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا تستخدم مستحضر لوكستورنا (luxturna) العلاج الجيني لعلاج ضمور الشبكية الناتج عن عيب في جين RPE65, مؤكداً أن ذلك جزء من خطة المستشفى للتوسع في نطاق الخدمات المقدمة لعلاج الأمراض الخلقية والوراثية.


وأبان أن المستشفى أطلق البرنامج الوطني لعلاج أمراض الشبكية الخداجي (ROP) الذي يهدف للحفاظ على بصر أكثر من ٤٠٠ طفل خديج سنوياً.
وأوضح أن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون هو مؤسسة رائدة في مجال الأبحاث بالمنطقة وفقاً لعدد الأوراق البحثية في مجال طب العيون التي نشرت في المجلات العلمية المصنفة، وبلغ إجمالي المشروعات المسلمة ١١٧ مشروعاً و٧٣ مقالة منشورة خلال العام ٢٠١٩م.


ولفت الانتباه إلى أن آخر إنجازات المستشفى هو الحصول على تصنيف المستوى السابع لنظم اعتماد الملف الصحي الإلكتروني (HIMSS Stage 7)، حيث يعتمد على تصنيف السجلات الطبية الإلكترونية وتقييم خصائص السلامة المتقدمة والشاملة للمعلومات الطبية، كما صُنف المستشفى الأول بمنطقة الشرق الأوسط والتاسعة خارج الولايات المتحدة الأمريكية الذي يحقق المستوى السابع في العام 2017م، وهو على أهبة الاستعداد فيما يتعلق بالرعاية الطبية المباشرة للمرضى.
وبين أن المستشفى يسعى لتطبيق رؤية المملكة 2030، لتطوير الرعاية المقدمة في مجال طب العيون على المستوى الوطني, متمنياً أن يصل تأثيره على المستوى الإقليمي.
وأكد الدكتور الراجحي أن الهدف من هذا الاجتماع الافتراضي هو تنظيم برنامج علمي شامل ومواكب للتطور، بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون وجامعة الملك سعود.

 

DST_1386176_1985741_...

DST_1386176_1985743_...

 

حساب

أحد االخدمات التي يقدمها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون هو حساب أوصفها في منصة تويتر، وهو حساب 

يختص بتوفير إمكانية الوصول للمحتوى التوعوي والبيانات للمكفوفين وضعاف البصر من خلال وصف الصور والأفلام

انطلاق الحلقة الأولى من بودكاست (من العيون)

نغلق أعيننا لنستمع ببصائرنا من خلال كلمات ننطقها وقاية، وحكايا من أروقة المكان وتجارب المراجعين، كهذا عرف البودكاست عن نفسه، وقد انطلق أول حلقاته تحت عنوان (الزائر الخفي). 

 

للإشتراك

https://eye-podcast.com/subscribe

Page 1 of 12 FirstPrevious [1]2345 Last