تخريج الدفعة الرابعة من برنامج الزمالة في طب العيون للتخصصات الدقيقة

زَفّ المستشفى يوم أمس الثلاثاء الموافق 13\2\2019 كوكبة جديدة من خريجي برنامج الزمالة في طب العيون للتخصصات الدقيقة في دفعته الـ(24) والتي تضم (20) طبيباً منهم (19) سعودياً و (خريج) من دولة الكويت الشقيقة ونفذ مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون البرنامج على مدى (24) شهراً تلقى فيه الأطباء المحاضرات العلمية والتدريب السريري والإكلينيكي الدقيق في مجالات متخصصة في طب العيون إضافة إلى إجراء البحوث العلمية والتي ستساهم بإذن الله في تطوير البرنامج العلاجي وخدمة المريض.

و قد أولى المستشفى منذ افتتاحه عملية التعليم والتدريب الطبي اهتماماً كبيراً وقد أخذ المستشفى على عاتقه مسئولية عظيمة في مجال التعليم الأكاديمي وتدريب وتطوير الأطباء في هذا التخصص الدقيق والمهم طب العيون وذلك  للارتقاء بمستواهم  الطبي وسد الاحتياجات من الكفاءات المتخصصة في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات الطبية والفنية لتحقيق استراتيجية المستشفى والتي تضع  خدمة المريض وتوفير الرعاية الصحية المتقدمة له هدفها الأول ومثل هذه البرامج المتخصصة أحد الوسائل الهامة لتحقيق ذلك.

 

  تصدر المستشفى مؤشر الأداء العام

تصدر المستشفى  مؤشر الأداء العام لمركز الاتصال التفاعلي لعام 2018 من بين المدن الطبية والمستشفيات التخصصية في المملكة، محققاً المركز الأول للعام الثاني على التوالي، لتميزه في خدمة المراجعين بنسبة رضا تجاوزت 95%.
وأكد الرئيس التنفيذي للمستشفى الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي أن هذا الإنجاز جاء بفضل الله ثم بجهود جميع العاملين مبينًا أن فلسفة وثقافة العمل التي انتهجها المستشفى تركز على أن النجاح والتميز ليس في تقديم الخدمة فقط وإنما أن ننصت ثم نطور خدماتنا باستمرار وفقاً لآراء وملاحظات مراجعيه، وقد كرمت وزارة الصحة المستشفى في الحفل الذي نظمته في منطقة المدينة المنورة .


وقال الدكتور عبدالعزيز الراجحي : حصدنا ثمار ذلك بتحقيق المركز الأول في مؤشر الأداء العام لمركز الاتصال التفاعلي لعام 2018م، وتعاهد الزملاء في المستشفى على الاخلاص في العمل واحتساب الاجر والثواب من الله اولاً وأن العمل أمانة لذلك خدمة المريض والتزامًا بمواكبة خطة التحول الوطني 2020 للوصول إلى أفضل بيئة عمل تقدم أفضل خدمة لمراجعيها.


وشدّد على أن الالتزام المستمر بتطوير وتأهيل موظفي المستشفى في مختلف المجالات ومنها الدورات المتخصصة في فنون الاتصال والتعامل مع المرضى وإدارة ضغوط العمل ساهمت بشكل كبير في تطوير آداء المستشفى  إضافة إلى الحرص الدائم على أن يكون العمل ثقافة وأن يكون المستشفى بيئة سعيدة يستمتع الجميع في التواجد فيها.


يذكر أن هذا الإنجاز يأتي كنتيجة للاهتمام الكبير بتحسين تجربة المريض وتوفير الرعاية التخصصية المميزة في المستشفى الذي يعد المرجع في طب وجراحة العيون بالمملكة ويستقبل قرابة ربع مليون مريض سنوياً، بالإضافة إلى التطوير النوعي في خدمة المرضى، فقد نفذ المستشفى برامج التعاون الطبي مع الشؤون الصحية بمناطق المملكة والتي يتم من خلالها إرسال أطباء للكشف على المرضى وإجراء العمليات الجراحية بمناطقهم.


وأسهم المستشفى كذلك بتخريج كفاءات وطنية لسد الحاجة في جميع مناطق المملكة، وذلك بتأهيل أكثر من 322 طبيب عيون من خلال برنامج تدريب أطباء العيون في برنامجي الزمالة والطبيب المقيم، كما يولي المستشفى اهتماماً كبيراً بالأبحاث الطبية حيث يعد الأول على مستوى الدول العربية في عدد الأبحاث الخاصة بطب العيون.

كرمت وزارة الصحة المستشفى لإلتزامة بالمتطلبات الاساسية لسلامة المرضى

 

 

 

 

 

 

تم تكريم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من قبل وزارة الصحة، وذلك في ملتقى الجودة الثالث، باعتباره أحد المستشفيات التي حلصت على أعلى الدرجات (أكثر من 97%) على مستوى المملكة لالتزامه بالمتطلبات الوطنية الأساسية لسلامة المرضى التي وضعها المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية.

 

نصائح لهواة الرحلات البرية

 

 

 

 

 

 

 

 

يحذر المستشفى  هواة الرحلات البرية من الغبار.

وأكد المستشفى، في بيان، لـ”هواة الرحلات”، على ضرورة عدم النظر مباشرة لأشعة الشمس، والحرص على ارتداء النظارة الشمسية، وتجنب تسليط أقلام الليزر على عيون الآخرين، وتجنب فرك العين عند دخول جسم غريب بها، وتطبيق الإسعافات الأولية”.

وأشار إلى ضرورة “غسل اليد بالماء والصابون قبل لمس العين، وتجنب الجلوس قرب النار، أو في اتجاه الدخان، وارتداء نظارات الوقاية عند التعامل مع المواد المتطايرة، وزيارة أقرب طبيب عيون عند الحاجة”.

كما يُنصح بعدم استخدام العدسات اللاصقة عند وجود غبار، تجنبا لحدوث جروح أو التهابات بالقرنية.

 

الرحالة فهد اليحى سفيراً لحملة التبرع بالقرنية

 

 

 

 

 

 

انطلق الرحالة فهد اليحى من مستشفى الملك خالد التخصصي بالعيون، في مبادرة خيرية للتبرع بالقرنية، متوجها لأبو ظبي سيراً على الدراجة دعما للمنتخب السعودي في بطولة أسيا و مناشداً العالم بالتبرع بالقرنية تحت شعار #ساعدني_لأرى، حيث يهدف من هذه المشاركة لبث روح التفاؤل والأمل في ظل الظروف النفسية التي يعاني منها مرضى ضعاف البصر ويشجع المجتمع على التبرع بالقرنية بعد الوفاة ”. وقبل انطلاقة بالرحلة، زار الرحالة، مع الرئيس التنفيذي للمستشفى الدكتور عبدالعزيز الراجحي، عددا من المرضى المنومين بالمستشفى.

 

  يطلق المستشفى خمسة مبادرات تطوعية

 

 

 

 

 

 

انطلاقا من أهمية العمل التطوعي و تماشياَ مع رؤية 2030 لتحفيز التطوع ونشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبيه وبمناسبة اليوم العالمي للتطوع 5 ديسمبر 2018 قام مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون  بتنفيذ 5 مبادرات في تطوعي–صحة2:

مبادرة (العيون لكم) في مدينة حائل حيث قام المستشفى بإرسال فريق طبي متكامل من الجراحين والأخصائيين للقيام بفحص وعلاج 100 حالة من المرضى من ضمنها عمليات الساد (عتامة العدسة) وبالتالي تخفيف قائمة الانتظار.

 

وتحت مسمى مبادرة (في غمضة عين) للتوعية بمخاطر أقلام الليزر قام فريق من الأطباء بالتوجه إلى المدارس في حي الشفاء في الرياض ومنها ثانوية تميم بن أوس وثانوية حي الشفاء وثانوية الشيخ محمد بن إبراهيم وثانوية الشفاء والقيام بمحاضرات توعوية للطلبة لرفع الوعي لديهم عن أضرار أقلام الليزر وعدم العبث بها لأن بعض الإصابات لا يوجد لها علاج ناجح حيث تؤدي إلى حدوث احتراق كامل في مركز البصر في الشبكية بالتالي حدوث عمى دائم للعين المصابة.

وقد قام فريق من الأطباء والأخصائيين بزيارة العمال في محطة مترو الرياض تحت مسمى مبادرة (سلامة عينيك) بهدف نشر الوعي الصحي للوقاية من إصابات العين وكيفية عمل الإسعافات الأولية في حال تعرض العين لأي إصابة كيمائية أو إصابات سطحية ووزعت كتيبات توعوية بعدة لغات.

وكذلك تم إقامة  ثلاث أركان توعوية  في مستشفى الإيمان حيث قام الأطباء والأخصائيين بالتوعية عن أمراض العيون وكيفية الوقاية منها بالإضافة لركن فحص العين في مبادرة (بعينيك نهتم) كما تم إقامة ركن توعوي ترفيهي للأطفال.

كما أقيم معرض توعوي في مبادرة (ساعدني لأرى) للتشجيع على التبرع بالقرنية في جامعة الأميرة نورة وفي مركز غرناطة التجاري بهدف نشر ثقافة التبرع بالقرنية حيث إنه قرار إنساني نبيل ويدل على قمة العطاء لأن القصور الحاد في البصر بسبب أمراض القرنية هو من الأمراض المنتشرة في المملكة العربية السعودية وتم توزيع كتيبات ومواد توعوية على زوار المركز التجاري وعلى طالبات الجامعة.

وقد تفاعل المشاركون في هذه المبادرات مع العمل التطوعي والذي يُعد ركيزة أساسية في بناء وتنمية المجتمع ونشر التماسك الاجتماعي بين المواطنين لأي مجتمع إذ إنه ممارسة إنسانية ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بكل معاني الخير والعمل الصالح عند كل المجتمعات البشرية منذُ الأزل، وقد تمت تغطية هذه المبادرات في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستشفى وكذلك في وسائل الإعلام المحلية.

 

 

 

 

لأول مرة في المملكة تتم زراعة بطانة قرنية بتقنية

 

 

 

 

 

نجحنا، بفضل الله، في زراعة بطانة قرنية لمريض سعودي يعاني من ضعف شديد في البصر بتقنية (PDEK)، وتطبق هذه التقنية لأول مرة في المملكة، وتعدّ من أحدث التقنيات لعمليات زراعة بطانة القرنية في العالم.

وتتميز تقنية (Pre Descemet's Endothelial keratoplasty) في مجال طب العيون بسرعة استعادة وضوح الرؤية للمريض، وإمكانية استخدام بطانة القرنية من متبرعين لأعمار أقل من ٥٠ سنة مقارنة بالتقنيات الأخرى، ويستفيد من هذه التقنية المرضى المصابون بضعف وظائف بطانة القرنية.

الجدير بالذكر أن زراعات القرنية بمختلف أنواعها بدأت في المستشفى منذ تأسيسه عام ١٩٨٣م، وبلغ إجمالي الزراعات (20694). فيما بلغ زراعات بطانة القرنية بكل تقنياتها (1010) عمليات

تدشين شعار المستشفى الجديد

 

 

 

 

دَشن معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة شعار المستشفى الجديد، حيث أن هذا الشعار كان نتيجة لمسابقة طرحت وشارك فيها أكثر من ألف مشارك، وبعد فرز لجنة التحكيم للشعارات، من دون الاسماء، وقع الاختيار على أحد المشاركين الذي صادف أن يكون أحد منسوبي المستشفى، فقد كانت النتيجة مصدر فخر للمستشفى وهذا مايثبت وجود كفائات عالية تعمل بيننا.

 

 

 

 

 

 حفل افتتاح الاجتماع الاستشاري للمستشفى (عين على المستقبل)

 

 

 

 

 

رعى معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة, حفل افتتاح الاجتماع الاستشاري لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الذي تزامن مع مرور خمسة وثلاثين عاماً على تأسيسه، وكان ذلك بفندق ومركز مؤتمرات كراون بلازا بالرياض وذلك صباح الخميس 7 ربيع الأول 1440هـ، الموافق 15 نوفمبر 2018م.

 

ومن جانبه قال الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الصحة: إنَّ خادم الحرمين وسمو ولي العهد يوليان اهتمامًا بالغًا بالقطاع الصحي، وذلك ضمن منظومة التطوير الكبيرة التي تشهدها المملكة بمختلف قطاعاتها الحيوية، وهو ما يجسِّد الرؤية الثاقبة التي تدرك احتياجات تلك القطاعات وتواكب مستجداتها سعيًا لتوفير بيئة يحصل فيه المواطن على أحدث معايير الخدمات الطبية والرعاية الصحية.

وأشار الربيعة، إلى أنَّ الوزارة تواصل دعم جهود المستشفى في التوسع في خدماتها، وانتشار دورها وتأثيرها الوطني في تطوير خدمات صحة العين ووضع الخطط الوطنية لبرامج الوقاية والعناية.

 

وأضاف، أنَّ تأسيس اللجنة الوطنية لاعتلال الشبكية الخِداجي من خلال المستشفى يعكس الدور الفاعل لهذا الصرح في جهود الوقاية والتدخل المبكر، ويضاف لذلك توفير الدعم للمستشفى لتجديد بنيته التحتية واستقطاب الكفاءات المتميزة والمحافظة عليها، والتوسع في الأبحاث الإكلينيكية والدراسات الاستقصائية الوطنية لأمراض العيون وأسباب ضعف النظر بما يتماشى مع البرنامج الوطني للتحول 2020 ورؤية المملكة 2030

وألقى الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم الراجحي كلمةً قال فيها : إن المستشفى تأسس بأمر من الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - استجابة لحاجة الوطن الى مركز متميز يعنى بصحة العين ويقدم احدث وسائل العلاج في العالم ويقوم على تدريب الكوادر الوطنية الصحية والقيام بأبحاث ترصد انتشار الامراض وافضل سبل علاجها ونشرها في افضل المجلات المحكمة عالميا.

وأضاف أن المستشفى مَرّ بكثير من التحديات التي استطاع تجاوزها مستندا على أسسه القوية وعلى فريق متماسك يعمل كأسرة واحدة يقودها طاقم طبي هو الأفضل في المنطقة, واليوم تعيش المملكة حراكاً ايجابياً ونهضة تنموية على كافة المستويات يقودها خادم الحرمين الشريفين ويرسم ملامحها سمو ولي العهد من خلال رؤية المملكة 2030، التي تهدف لأن يكون الوطن في مصاف الدول المتقدمة على كل الاصعدة.

وأعلن الدكتور الراجحي عن إنشاء مجلس استشاري دولي سيكون من مهامه تطوير شراكات المستشفى الدولية واستقطاب الكفاءات المتميزة والمشورة في وضع السياسات المستقبلية فيما يتعلق بالجانب الطبي والعلمي, وإنشاء مجموعة (أصدقاءKKESH ) وتضم خريجو المستشفى وكل من عمل فيها لسنة أو أكثر (سواء أطباء، فنيين أو إداريين)، لتكون داعماً للمستشفى في طرح الأفكار الجديدة، والاستشارات الفنية، واستقطاب المتميزين بالإضافة للاجتماعات الاجتماعية التي تحفز الانتماء للمستشفى.

وبين أن المستشفى سيقوم بإجراء مسح شامل على المملكة للتعرف على أسباب ضعف البصر ونسب انتشار أمراض العيون ومسبباتها, كما سيقوم بجمع المعلومات عن الإمكانات والكوادر الطبية المتوفرة. وذلك لوضع خطط دقيقة للتعاطي مع هذه الامراض والاستغلال الأمثل للإمكانات المتوفرة.

وأشار إلى أنّ القطاع الصحي يشهد تحولاً إدارياً وتنظيمياً كبيراً بقيادة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة الذي يعمل بنهج ديناميكي، يعتمد على الإنجاز وقياس الأثر وتقدير المجتهدين. ونحن نعمل وبدعم منه على أن يكون لمستشفى العيون دور أساس في منظومة التحول، بكيان يسمح له بالتطور والاستمرار في تميزه وأداء رسالته إنً هذا المستشفى هو البيت الذي يجمع أطباء العيون في السعودية والخليج، فقد خرج أكثر من 53% من استشاريي العيون السعوديين. وبعد مسيرة إنجاز امتدت على مدى (35) عاماً، رأى المجلس الاستشاري للمستشفى ان يشرك خريجيه ومحبيه وأكثر من 22 من اكفأ اطباء العيون في العالم في رسم ملامح المرحلة القادمة وتحديد اولوياتنا وأهدافنا الاستراتيجية و"عيننا على المستقبل".

وكان من ظمن فقرات الحفل تكريم معالي وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة لرواد  طب العيون، ومن ضمنهم المشرف العام على المستشفى سابقاً الدكتور سامر إسلام رحمه الله وتسلم الجائزة نيابة عنه ابنه الدكتور حسام إسلام، كما تم تكريم الدكتور إحسان بدر رحمه الله كأول طبيب عيون تم تعيينه في المستشفى وتسلم الجائزة شقيقته الدكتورة مها بدر، وتم تكريم الدكتور حيدر الحجار رحمه الله كأول طبيب عيون سعودي وتسلم الجائزة ابنه المهندس غازي الحجار، كما تم تكريم الدكتور فالح الفالح أول عميد كلية طب في المملكة.المنية، كذلك تم تكريم أول دفعة طب عيون تخرجت من المستشفى.

وفي نهاية الحفل دشّن معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الصحة الشعار الجديد للمستشفى، وبعد ذلك افتتح معرض الكحالة في العصر الإسلامي للمخطوطات العربية والإسلامية لطب العيون والذي أقيم بهذه المناسبة بالتعاون مع مركز سعود البابطين الخيري للتراث والثقافة، وكذلك افتتاح المعرض الطبي المصاحب.

احتفالية  المستشفى اليوم العالمي للبصر

 

 

 

 

شارك المستشفى في الاحتفال باليوم العالمي للبصر تحت شعار "العناية بالعين في كل مكان" والذي يقام سنويا في ثاني خميس من شهر أكتوبر.

 

وفي التفاصيل، دشن المستشفى عدداً من الفعاليات والأنشطة حيث نظم معرضاً متخصصاً في مركز "رياض بارك" بالرياض، يوفر فحصاً مجانياً للعيون من قبل أطباء وفنيي المستشفى إضافة إلى ركن توعوي عن أمراض العيون وكيفية العناية بها.

 

وشمل الاحتفال جناحاً يضم عدداً من الأطباء والفنيين المتخصصين لاستقبال الاستفسارات والتساؤلات المتعلقة بأمراض العيون، إضافة إلى عرض أفلام توعوية وتوزيع كتيبات تثقيفية.

 

وضم معرض المستشفى ركناً متخصصاً للإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع إصابات العيون بطريقة صحيحة إضافة إلى جناح خاص بالعدسات اللاصقة وطرق العناية بها والأضرار الناتجة عن سوء استخدامها.

 

كما حرص المستشفى في هذا اليوم على تنظيم فعاليات خاصة يشارك فيها المكفوفون وضعاف البصر، حيث دشن معرضاً فنياً يحتوي على لوحات فنية وصور فوتوغرافية من إنتاج المكفوفين وضعاف البصر.

 

وتضمنت الفعاليات تنظيم نشاط الغرفة المظلمة حيث تمثل التجربة فرصة للمبصرين لمحاكاة حياة المكفوفين وضعاف البصر للتعرف على احتياجاتهم ورفع مستوى الوعي بحقوقهم.

corneal transplant2

corneal transplant2

وخلال التجربة يعطى كل زائر عصا بيضاء ويدخل للغرفة ويعيش حياة الكفيف وشارك في تنظيم الغرفة المظلمة مجموعة من المكفوفين قاموا بإرشاد الزوار إضافة إلى عدد من أعضاء فريق سم التطوعي الذين ساعدوا في تنظيم فعالية العصا البيضاء.

 

وتأتي مشاركة المستشفى باليوم العالمي للبصر ضمن حزمة المناسبات الصحية العالمية التي يحرص المستشفى على المشاركة فيها من أجل رفع مستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بأمراض العيون ومخاطرها من أجل القضاء على مسببات الإعاقة البصرية التي يمكن تفاديها إما بالعلاج أو الوقاية.

 

 

Page 1 of 4 FirstPrevious [1]234 Last