فترة الإقامة في المستشفى (مركز جراحات اليوم الواحد)

 

يوفر مركز جراحات اليوم الواحد الخدمات الجراحية التي تجرى في نفس اليوم.

 

 تشمل الجراحات التي تجرى في المركز (تشريط القرنية ، إزالة الساد (الماء الأبيض) ، جراحات الليزك ، تصحيح الحول وتسليك المجرى الدمعي) . وإذا كان المريض يعاني من حالة طبية مزمنة أو يحتاج لأدوية ومراقبة خاصة أو الخضوع لعملية جراحية أكثر تعقيداً، يجب تنويم المريض للخضوع للجراحة.

 

التقييم في العيادات الخارجية

 

سيتم تقييم حالة عينيك في العيادات الخارجية، وسيخبرك طبيبك ما إذا كان بالإمكان إجراء الجراحة في مركز جراحات اليوم الواحد أو في حالة ضرورة التنويم في وحدة التنويم في المستشفى.

 

الفحص الطبي قبل الجراحة

 

للخضوع للجراحة في مركز جراحات اليوم الواحد، تحتاج إلى الخضوع لفحص طبي لتحديد وضعك الصحي العام، وستتم مرافقتك من العيادات الخارجية إلى قسم الباطنية لإجراء هذا الفحص.

 

الزيارة التوعوية

 

ستنضم بعد ذلك إلى جلسة توعوية/تثقيفية في مركز جراحات اليوم الواحد حيث سيقوم المترجمون الشفهيون وطاقم التمريض بإعطائك تعليمات محددة بخصوص وقت الامتناع عن الطعام ووقت الحضور للمستشفى يوم الجراحة وأدوية ما قبل الجراحة وما يمكن أن تتوقعه يوم الجراحة.

 

ستتضمن الجلسة جولة تعريفية بغرفة العمليات. ولا توجد أسرة في مركز جراحات اليوم الواحد، بل توجد مقاعد مريحة يمكن الاستلقاء عليها للمرضى البالغين ومهد للأطفال، وبعد الجولة التعريفية ستتم مرافقتك إلى قسم التنويم للحصول على ورقة موعد الجراحة.

 

يوم الجراحة

 

يرجى منك الحضور إلى قسم التنويم في الوقت المحدد كما يلي:

 

 جراحة الفترة الصباحية : الساعة 6:00 صباحاً

جراحة فترة ما بعد الظهر : الساعة 10:00 صباحاً

 

عند وصولك، ابلغ قسم التنويم بحضورك وأكمل بقية الإجراءات ومن ثم سيصطحبك الموظفون إلى مركز جراحات اليوم الواحد.

 

وفي مركز جراحات اليوم الواحد، ستقوم الممرضة بطرح عدة أسئلة عليك وملئ النموذج الخاص بتقييم الحالة قبل العملية، ومن المهم إتباع التعليمات التي تلقيتها في الجلسة التوعوية سواءاً لك أو لطفلك، خصوصاً التعليمات المتعلقة بوقت الوصول إلى المستشفى ووقت الامتناع عن الطعام والمساعدة المطلوبة من المرافق. وإذا لم يتم إتباع تلك التعليمات فقد يلغى موعد الجراحة.

 

ستقوم بلبس رداء المستشفى ووضع الأغطية الجراحية على شعرك وحذائك، وقد يتم إعطائك أدوية قبل الجراحة لمساعدتك على الاسترخاء كما قد يتم وضع قطرات في عينك.

 

 سيقوم الطبيب المعالج بمناقشة تفاصيل التخدير معك، إذ ُيستخدم التخدير العام الذي يجعلك تغيب عن الوعي تماماً في بعض الجراحات، ويستخدم التخدير الموضعي الذي يحقن قرب العين ويسبب تخدير العين بالكامل في جراحات أخرى.

وإذا تم تخديرك موضعياً فستبقى واعياً أثناء خضوعك للجراحة، وسيقوم الجراح بوضع رأسك في وضعية معينة وسيطلب منك عدم تحريك رأسك إلا إذا طلب منك ذلك، وبإمكانك الاسترخاء لكن عليك المحافظة على وضعية مستقرة.

 

بعد الجراحة، ستتم إعادتك إلى غرفتك في مركز جراحات اليوم الواحد وتمكينك من الاستراحة بالاستلقاء على الكرسي المخصص لذلك، ووضع المرضى الأطفال في المهد المخصصة لهم، وسيقدم لك بعض الطعام والشراب كما ستقوم الممرضة بقياس نبضك وضغطك.

 

 يجب عليك التهيؤ لقضاء يوم العملية كاملاً في المستشفى عند خضوعك لعملية في مركز جراحات اليوم الواحد حيث تستغرق الجراحة ساعتين تقريباً كما يستغرق التحضير للجراحة ساعة ونصف تقريباً، وستحتاج للراحة لمدة ساعة تقريباً عقب الجراحة قبل أن تكون مستعداً لمغادرة المستشفى.

 

الخروج من المستشفى

 

عقب ساعة تقريباً، ستقوم الممرضة بإحضار مرافقك إلى مركز عمليات اليوم الواحد، وستعطيك هي والمترجم الشفهي التعليمات الخاصة بموعدك القادم والأدوية وما إلى ذلك حسب تعليمات الطبيب، ويمكنك بعدها الذهاب إلى المنزل مع مرافقك ولن يسمح لك بقيادة السيارة.

 

التعافي

 

سيوضع غطاء واقٍ على عينك عقب الجراحة. دع الغطاء في موضعه وسيقوم الطبيب بإزالته في اليوم الثاني بعد الجراحة. ومن الطبيعي أن تشعر بوخز خفيف في العين عقب الجراحة، وليس من الغريب أن تحس بضبابية بسيطة في النظر بعد الجراحة، لكن من المفترض ألا تشعر إلا بشيء بسيط من الألم أو ألا تشعر بألم على الإطلاق. وفيما يلي بعض النصائح لتتعافى بشكل آمن:

 

•      تجنب الاستلقاء على جانب عينك التي أجريت لها العملية عند النوم. - بإمكانك الاستحمام ولكن تجنب ملامسة الماء لعينك الخاضعة للجراحة والتي يجب أن تبقى مغطاة بالغطاء الواقي.

 

•      تجنب فرك عينك أو الضغط عليها. وإذا لزم الأمر، امسحها بلطف بمنديل نظيف.

 

•     تجنب استخدام أي أدوية في عينك ما عدا تلك التي وصفها لك الطبيب.

 

•      تجنب حني رأسك إلى الأسفل ورفع الأغراض الثقيلة لأن ذلك يسبب ضغطاً على العين وقد يؤذيها.

 

•      قد تعطى تعليمات محددة عقب العملية لتجنب الانحناء عند الخصر منعاً لارتفاع ضغط العين الداخلي، اتبع تعليمات طبيبك.

 

 اعمل على تجنب الإجهاد خلال الأسابيع اللاحقة للجراحة، وبعد ذلك يمكنك القيام بالأنشطة الاعتيادية، وإذا كانت لديك أية أسئلة أو استفسارات عقب مغادرتك مركز جراحات اليوم الواحد، قم بالاتصال بقسم الطوارئ على الرقم 4821234، تحويلة رقم 2798 ،أو تفضل بالحضور إلى المستشفى.

 

 و يجب عليك عزيزي المريض التوجه إلى قسم الطوارئ فوراً حال ملاحظتك لأي أعراض غير طبيعية في العين التي تم إجراء العملية الجراحية فيها (كالانتفاخ أو الاحمرار أو الإفرازات).

 

فترة الإقامة في المستشفى (المرضى المنومين)

 

قبل التنويم

 

يتم تحديد مواعيد تنويم المرضى الذين سيخضعون للجراحة بعد تقييم حالة العين في العيادات الخارجية.

 

قبل الجراحة، يتم إجراء فحص طبي شامل لمعرفة حالة المريض الصحية العامة، ويجب إحضار كافة الأدوية والتقارير الطبية السابقة عند الخضوع لهذا الفحص.

 

يتم تنويم المريض قبل الجراحة بيوم واحد أو يومين وبعد الجراحة يبقى المريض في المستشفى يومين أو ثلاثة أي أن فترة البقاء في المستشفى هي حوالي خمسة إلى سبعة أيام.

 

بعد التنويم

 

غرفة المريض : عند الوصول لوحدة المرضى المنومين، سيقوم الممرضون وأخصائيو التوعية بتعريفك بغرفتك و محيطك وكيفية استخدام لوحة التحكم الخاصة بالسرير وجرس الطوارئ. وقد تلقت الممرضات تدريباً خاصاً في طب العيون وهن مستعدات لمساعدتك. كما نرجو منك إعلامهن عند حاجتك للمساعدة في أي وقت طوال فترة بقائك في المستشفى. وإذا كنت تستخدم الكرسي المتحرك، اطلب المساعدة من الممرضة عند النزول عن السرير أو الصعود إليه . كما تم توفير مترجمين شفهيين في كل دور للمساعدة على التواصل. ويمكن تزويدك بنسخة من حقوق المرضى ومسؤولياتهم عند الطلب.

 

 زيارة ما قبل الجراحة:عقب تنويمك بالمستشفى وقبل خضوعك للجراحة، سيزورك الطبيب المعالج ويجيب على استفساراتك كما سيزورك أيضا أخصائي التخدير ويطلعك على دوره في تقديم الرعاية الصحية لك.

 الاختبارات الخاصة:ستقوم الممرضة بإعلامك عن أي اختبارات أوصى طبيبك المعالج بإجرائها لك، وسيتم إجراء تلك الاختبارات في غرفتك أو في أحد أقسام المستشفى.

 

اليوم المقرر لإجراء الجراحة

 

ستطلب منك الممرضة التوقف عن الأكل والشرب قبل الجراحة. وفي يوم الجراحة سيتم إعطائك أدوية ما قبل الجراحة في غرفتك. وفي الوقت الملائم، سيتم أخذك إلى وحدة ما قبل الجراحة حيث سترحب بك ممرضة وتجلس معك وتشرح لك كل ما يحدث بالتفصيل حتى تصل إلى غرفة الجراحة. وعقب الجراحة، سيتم نقلك إلى غرفة الإفاقة حيث سيعتني بك طاقم متخصص إلى أن تعود إلى غرفتك.

 

بعد الجراحة

 

بعد الجراحة، سيتم وضع غطاء على عينك التي تم إجراء الجراحة لها. ومن الطبيعي أن تشعر بوخز أو حكة فيها بعد الجراحة، لكن لن تشعر إلا بالقليل من الألم أو لن تشعر بألم إطلاقاً. وإذا شعرت بأي ألم، اطلب من الممرضات أن يعطينك بعض المسكنات.

 

متابعة التحسن:ستتم إدارة خطة علاجك بواسطة طبيبك المعالج والذي سيخبرك عن تطور حالتك كما سيشرح لك جميع الإجراءات الضرورية. وسيراقب طبيبك مراحل شفاء عينك يومياً طول فترة بقائك في المستشفى، فاحرص على طرح أي أسئلة لديك أثناء تلك الزيارة. وقد يطلب منك البقاء في المستشفى لوقت أطول، حسب معدل تعافيك. التخطيط للخروج من المستشفى:إذا قرر الطبيب انك جاهز للذهاب للمنزل وأبلغك بتاريخ خروجك من المستشفى، يجب عليك حينها ترتيب وسيلة نقلك للمنزل، ويجب عليك الاستعداد لمغادرة المستشفى في نفس اليوم المحدد وذلك لكي يتمكن مريض آخر على قائمة الانتظار من الدخول والتنويم في المستشفى.

 

نصائح للتعافي الآمن

 

  •  تجنب الاستلقاء على جانب عينك التي تم إجراء الجراحة لها عند النوم.

 

  •  تجنب فرك عينك التي خضعت للجراحة أو الضغط عليها. إذا لزم الأمر، امسحها برفق بمنديل نظيف.

 

  •  تجنب استخدام أي أدوية لتك العين ما عدا الأدوية التي وصفها لك الطبيب.

 

  •  قد تعطى تعليمات محددة عقب العملية بتجنب الانحناء عند الخصر منعاً لارتفاع ضغط العين الداخلي، احرص على إتباع هذه التعليمات.

 

معلومات إضافية

 

خدمات المرضى المساندة:يقوم أخصائيو توعية المرضى بجولات يومية في أقسام المرضى لتوعيتهم بأمراض العيون وعلاجاتها وطرق منعها. وإذا احتجت لأي معلومات إضافية عن هذه المواضيع أثناء إقامتك، اتصل بالتحويلة 3751 أو 3745.

 

 يقوم قسم الخدمات الاجتماعية بتوفير الدعم المالي والاجتماعي والنفسي للمرضى المنومين والمراجعين الذين يتلقون الرعاية في المستشفى، ويتم توفير الدعم حسب احتياجات المريض.

 

 ساعات عمل القسم هي:

 

الأحد الى الخميس 7:30 صباحاً الى 4:30 مساءاً

 

المصليات

 

 الدور الأرضي:في منطقة انتظار المرضى قرب وحدة التنويم ( رجال )

 الدور الأول:قرب مدخل غرفة العمليات (مصليين منفصلين للرجال والنساء )

 جميع الأدوار الأخرى:الرجاء الطلب من الموظفين توجيهك للمصليات في تلك الأدوار. المسجد:يوجد المسجد في المساحة التابعة للمستشفى، على بعد خطوات جنوب غرب مبنى المستشفى الرئيسي

لراحتك

 

الهواتف: يتوفر جهاز هاتف قرب كل سرير في كل غرفة.

 

 المكالمات المحلية: المكالمات داخل الرياض مجانية ويمكن إجرائها برفع سماعة الهاتف وإعطاء الرقم الذي تود الاتصال به للمأمور،

 

البريد: سيتم إيصال بريدك المستلم أثناء فترة إقامتك في المستشفى إلى غرفتك.

 

 التلفاز: تم تزويد كل غرفة بجهاز تلفاز ملون يمكن التحكم به من خلال لوحة تحكم بجانب السرير. يمكنك طلب المساعدة في تشغيل التلفاز عند الحاجة.