نـبـذة عن الادارة

تفخر ادارة الصيدلية بتقديم أحدث الخدمات الدوائية لمختلف المستهلكين بما فيهم المرضى المنومين، ومرضى العيادات الخارجية، ومقدمي الرعاية الصحية كجزء لا يتجزأ من برنامج رعاية المرضى المندرج ضمن رسالة مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. يعمل موظفو الصيدلية بشكل متناسق ومتكامل مع مقدمي الرعاية بغرض تحسين النتائج التي يحصل عليها المرضى عن طريق توزيع الأدوية بشكل فعال من حيث التكلفة، والوقاية أو اكتشاف وحل المشاكل المتعلقة بالأدوية، واستخدام احدث تقنية التشغيل الآلي، وتوظيف أشخاص على درجة عالية من التعليم والتدريب. توفر ادارة الصيدلية في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أعلى مستوى ممكن من الخدمات وفقا لسياسات واجراءات المستشفى ولوائح وأنظمة وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية.

الخدمات

تعد الرعاية الصيدلانية عاملا أساسيا في مجال الرعاية الصحية كما أنها تخدم جميع الفئات العمرية. تعرّف الرعاية الصيدلانية على أنها الجزء المسئول عن العلاج الدوائي وغيره من الخدمات المتعلقة بالأدوية والصحة بغرض تحقيق نتائج حاسمة تعمل على تحسين نوعية حياة المرضى. تتضمن هذه النتائج: 1) علاج الأمراض 2) القضاء على الأعراض أو تخفيف حدتها 3) ايقاف أو تبطئة تطور المرض 4) الوقاية من المرض.

رسالتنا

تنص رسالة ادارة الصيدلية على توفير أفضل الخدمات الدوائية للمرضى الذين تستدعي حالتهم العلاج بالأدوية، وتشجيع التطور المستمر في نوعية الخدمات الصيدلانية، والعمل كعضو أساسي في فريق الرعاية الصحية المتعدد التخصصات، واجراء الدراسات الني تتعلق بجودة استخدام الأدوية.

الخدمات والمهمات

تم تنظيم خدمات الصيدلية للتمكن من توفير العلاج الدوائي وغيره من خدمات الرعاية الصحية لتلبية احتياجات مرضانا بشكل خاص.

تتكون ادارة الصيدلية من:

  • الصيدلية الداخلية: وهي المسئولة عن تغطية احتياجات المرضى في جميع وحدات التنويم لجميع طوابق المستشفى وفقا لمعايير الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي و اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المستشفيات.‪
  • الصيدلية الخارجية: وهي المسئولة عن توزيع وتحضير وتركيب الوصفات الدوائية لجميع مرضى العيادات الخارجية.
  • صيدلية المحاليل الوريدية: وهي المسئولة عن تركيب المنتجات المعقمة بما فيها التحضيرات المخصصة لأدوية العين وغيرها والمضادات الحيوية التي تحقن عبر الوريد.
  • صيدلية المرضى المنومين: وهي المسئولة عن صرف وتوفير الأدوية التي يحتاجها المرضى بعد الخروج من المستشفى لاستكمال العلاج، أو لتغطية المدة الزمنية حتى حضور المريض لموعد المتابعة القادم. كما توفر الصيدلية خدمات التوصيل البريدي للأدوية للمرضى خارج مدينة الرياض عن طريق طرق نقل موثوقة وفعالة.
  • عيادة اعادة صرف الدواء: توفر هذه العيادة رعاية دوائية فعالة من حيث التكلفة وذات جودة عالية للمرضى الذين بحاجة لاعادة تعبئة أدويتهم. كما تشارك هذه العيادة في برامج تعليم المرضى وتقديم النصح لهم.

بالاضافة الى ذلك، تتضمن ادارة الصيدلية خدمات اكلينيكية توفر التالي:

  • مراجعة استعمال الأدوية: لتعزيز فوائد العلاج الدوائي عن طريق الكشف عن أوجه القصور في عملية استخدام الأدوية وتصحيحها لضمان الحصول على علاج دوائي آمن و منطقي وفعال من حيث التكلفة.
  • خدمة الجودة والسلامة الدوائية: لتوفير معلومات عن المدى الحالي للأخطاء الدوائية في أنظمة الرعاية الصحية، ودراسة أماكن ظهور الأخطاء في نظام استخدام الأدوية وطرق منع حدوث الأخطاء الدوائية على الصعيد الشخصي وفي النظام، وبالتالي تحسين مستوى رعاية المرضى. تتضمن خدمة الجودة تصميم برامج لضمان الجودة والتي تقدم المعلومات الضرورية لتحديد المشاكل والتمكن من عمل التغييرات المناسبة.
  • خدمات التحضير الدوائي لتركيب المحاليل الوريدية و التحضيرات المعقمة وغيرها: اعادة تعبئة الأدوية من الصناديق الكبيرة للشركة المصنعة الى مجموعات مكونة من وحدة واحدة بأي كمية جاهزة لتوزيعها على المرضى.
  • برنامج التدريب والنشاطات التعليمية: برنامج تدريب شامل يغطي مجموعة كبيرة من عمليات الصيدلية مثل: توزيع الأدوية على مرضى العيادات الخارجية، ونظام توزيع الجرعة الواحدة، وخدمات التحضير الدوائي للمحاليل الوريدية.
  • مركز المعلومات الدوائية: وهو مصدر موثوق للمعلومات (في تخصصات العين وغيرها) التي تفيد مقدمي الرعاية الصحية والمرضى في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. يقوم مركز المعلومات الدوائية بتلبية طلبات جميع المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية بالاضافة الى طلبات الجهات الدوائية المحلية والمستشفيات في المملكة ودول الخليج.
  • المشاركة في مشاريع البحث التي تتطلب خدمات صيدلانية: يقوم الصيادلة الاكلينيكيين بالمشاركة في مشاريع البحث المتعلقة باستخدام الأدوية.

المعايير والمبادئ التوجيهية للممارسات

يتم تقديم الخدمات الدوائية بناء على معايير الممارسة وقاعدة الأدلة الموجودة في المؤلفات الطبية الحالية، بالاضافة الى التوجيهات المقدمة من المصادر التالية:

  •               
  • Iلجنة الصيدلية والعلاج
  • IIالهيئة السعودية للغذاء والدواء
  • IIIالجمعيات الدولية:‪(FDA, EMc, TGA)
  • IVالجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي
  • Vتوصيات اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المستشفيات
  • VIالمؤلفات الطبية والدوائية.

المـوظفين

يتم تقديم الرعاية الدوائية على يد جميع موظفي ادارة خدمات الصيدلية، وفيما يلي ذكر للأعضاء الأربعة والخمسون التي يتألف منها فريق الرعاية الصيدلانية:

  •               
  • 1 مدير (استشاري صيدلي)
  • 1 منسق اكلينيكي
  • 3 مشرفي صيدلة
  • 1 منسق مراقبة المخزون
  • 1 منسق أنظمة
  • 1 منسق تحسين الجودة
  • 1 كبير صيادلة اكليينيكي
  • 4 صيادلة مستوى (1)
  • 19 صيدلي مستوى (2)
  • 6 كبير مساعدي الصيادلة
  • 7 صيادلة مساعدين
  • 2 كبير فنيي الصيدلة
  • 5 فنيي الصيدلة
  • 1 سكرتير تنفيذي

ساعات العمل

الصيدلية الداخلية: يوميا من 07.00 صباحا وحتى 10.00 مساءا

الصيدلية الخارجية: من الاحد إلى الخميس من 7:30 صباحا وحتى 6:00 مساءا

عيادة اعادة صرف الدواء: من الاحد إلى الخميس من 7:30 صباحا وحتى 16.30 مساءا

صيدلية المرضى المنومين: من الاحد إلى الخميس من 7:30 صباحا وحتى 16.30 مساءا

  • ملاحظة: بعد ساعات العمل:
  •  
  • Iمن 18.00 مساءا وحتى 22.00 مساءا: بعد اغلاق الصيدلية الخارجية سيتم تعبئة جميع الوصفات في الصيدلية الداخلية
  • IIمن 22.00 مساءا وحتى 07.00 صباحا: عند اغلاق الصيدلية الداخلية سيكون هناك صيدلي مناوب عند الطلب في حال وجود أية مشكلة تتعلق بالأدوية.

‪ 

تفاعل ادارة الصيدلية داخل المستشفى

تتواصل ادارة الصيدلية مع الادارات الاخرى في المستشفى لتقديم طريقة آمنة وفعالة في توزيع الأدوية واستخدامها. ويحضر أعضاء ادارة الصيدلية عدد من اجتماعات الفريق الطبي والاداري واجتماعات الادارات الاخرى للعمل بشكل متعاون مع جميع الادارات للاستفادة من الخدمات المقدمة.

المشاريع التخطيطية للاستفادة من الأجهزة

قامت الادارة بدمج نظام توزيع الأدوية بشكل آلي مع نظام المعلومات الصحية الجديد وتم تطبيقه على جميع طاقم التمريض والصيدلية بهدف توفير الأدوية بطريقة سليمة ودقيقة، وضمان التخزين الآمن، والمساءلة الدقيقة فيما يتعلق بالمواد المخدرة والخاضعة للرقابة وغيرها من الأدوية الموجودة في المستشفى.