المستشفى  يتصدر المنشآت الصحية في عدة مجالات

وقع المستشفى والمركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية اتفاقية تعاون مشترك صباح أمس الثلاثاء وتهدف الاتفاقية تفعيل العمل المشترك والتعاون المستمر في كافة  المجالات ذات العلاقة بتطوير جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى ورفع مستوى خدمات الرعاية الصحية في مجال طب العيون في المملكة العربية السعودية.

وتشمل الاتفاقية الاستفادة من تجارب وخبرات المستشفى الملك خالد التخصصي للعيون  في بناء وتطوير معايير الجودة الصحية وسلامة المرضى في برامج طب العيون التي تصدر عن “سباهي” ويتم تطبيقها على جميع المنشآت الصحية بالمملكة إضافة إلى التعاون الثنائي في مجال الأبحاث المتعلقة بجودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في مجالات طب العيون خاصة وأن المستشفى يملك مركز أبحاث متميز ويعد الأول على مستوى دول المنطقة في عدد الأبحاث حيث قام بنشر 1794 بحثاً طبياً و 1754 ورقة علمية حتى عام 2017م.

وتنص الاتفاقية على التعاون في مجالات التعليم والتدريب وتطوير برامج تدريبية تعليمية تساهم في تطوير المهارات ذات العلاقة بالجودة وسلامة المرضى والتي تساعد في تحسين مستوى الخدمات الطبية في مجالات طب العيون حيث يعد المستشفى المنشأة الطبية الرائدة على مستوى المملكة في تخريج كفاءات وطنية في طب العيون لسد الحاجة في جميع مناطق المملكة والخليج،  حيث اسهم بتأهيل أكثر من 322 طبيب عيون من خلال برنامجي الزمالة والطبيب المقيم إضافة إلى البرامج الداعمة في مجال تقنية وتمريض طب العيون.

 

احصائيات وزارة الصحة عن المستشفى عام 2018-2019

توستماستر بالمستشفى!

تنم انشاء نادي توستماستر خاص بالمستشفى  تحت اسم "رؤية المستقبل" في اكتوبر 2018، حيث يعتبر تنظيم التوستماسترز شبيه بتنظيم الأندية الرياضية كما الأولمبياد حيث المسابقات التنافسية ما بين الأندية والتي تتقسم حسب الدولة التي تقع فيها،و داخل كل دولة تنقسم الأندية إلى مناطق وقطاعات تتنافس فيما بينها بمؤتمرات سنوية لاختيار أفضل المشاركين في أنشطة المنظمة المختلفة، ويبلغ عدد الأندية في دول الخليج العربي أكثر من 190 نادي تلتقي كل عام بمؤتمر شامل ينظم في إحدى دول الخليج للتنافس على نيل الكؤوس والشهادات وحضور الكثير من اللقاءات التدريبية التي تستهدف رفع المهارات والقدرات التي يسعى أعضاء التوستماسترز لتطويرها.

الجدير بالذكر أنه تنافس فيه الزملاء من المستشفى وتأهل منهم ستة مرشحين للمرحلة القادمة، حيث تنافسوا فيها مع نادي "الصحة الأول" يوم السبت الموافق23 فبراير 2019 وقد احتل موظفي المستشفى على المراكز الأولى في منطقة ١٠ لجميع فئات الخطب (الفكاهية، العالمية، التقييم، والارتجالية) المنظمة من التوستماسترز.  مما يؤهلهم على التنافس مع أعضاء التوستماسترز المتأهلين من كافة الاندية العربية في الرياض.

 

لم يكن يراها بعينه ولكنه رآها بقلبه

في لحظة عفوية؛ صوّر الشاب فيصل والده ضعيف البصر، وهو يحاول التقاط صورة لابنته باستخدام هاتفه الجوال، لتنتشر الصورة بعد أن غرد بها الشاب معلقاً “بأنه لم يكن يراها بعينه ولكنه رآها بقلبه”، على نطاق واسع، وأبدى المغردون تقديرهم لما فيها من دقة وصف الشعور الأبوي والروح الإنسانية العالية.

 شهرة التغريدة كانت خبراً سعيداً للعائلة التي عرفها آلاف الناس، والتي لم تكن تعلم أن خبرا آخر ليس أقل سعادة سيكون بانتظارهم خلال أيام فقط، حيث تواصل الحساب الرسمي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون مع الشاب فيصل، ليبلغه بأنه تم إهداء والده مقعداً في جلسة (التصوير الفوتوغرافي باستخدام الحواس) المخصصة لضعاف البصر والمكفوفين.

وبالفعل فقد كان أبو فيصل من أوائل المنضمين إلى الدورة التدريبية التي قدمها المستشفى يوم الخميس 7 فبراير الجاري، حيث تعرف على مجموعة من المهارات الأساسية التي يحتاجها لالتقاط الصور الفوتوغرافية، ولم يكن ليقاوم رغبته في إعادة الصورة لابنته الهنوف ذات السنوات التسع، وقد حدث ذلك حيث التقط لها صورة رائعة بمجرد خروجه من الدورة.

أبو فيصل وجه شكره إلى المستشفى  على هذه المبادرة التي قال إنها حققت له امنيته في تصوير أبنائه والتي لم يكن قادراً على القيام بها نظراً لما يعانيه من ضعف في الإبصار، في الوقت الذي بدت السعادة على أبنائه وبشكل خاص على ابنته التي كانت هي السبب الأول لحدوث هذه التجربة حينما طلبت من والدها تصويرها.

يذكر أن هذه المبادرة تأتي في إطار التفاعل الاجتماعي الذي يقوم به المستشفى بهدف توسيع نطاق المستفيدين من خدماته الصحية والتوعوية، وعمله على تلمس احتياجات ضعاف البصر والمكفوفين وتطوير قدراتهم ودمجهم مع المجتمع وصولاً إلى جعلهم عناصر بناءة على مختلف الأصعدة، وقد حصل المستشفى خلال الشهر الماضي على المركز الأول كأفضل مركز تفاعلي بين المنشآت الصحية للعام 2018م، وهي المرة الثانية على التوالي التي يحقق فيها هذا الإنجاز.

حصل المستشفى على جائزة معالي الوزير للمبادرات التطوعية النوعية

حصل المستشفى على جائزة معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة للمبادرات التطوعية النوعية التي تم اطلاقها تحت شعار «العيون لكم».

والتي نفذت مبادرة في مدينة حائل وهدفت إلى الوصول للمريض في مقر إقامته وتقليص فترة قوائم الانتظار للمراجعين وشملت المبادرة علاج (100) حالة تضمنت (40) عملية الساد مع زراعة العدسة، إضافة إلى حقن (50) مريضاً بحقن الافاستن لمرضى اعتلال الشبكية السكري وصاحب الحملة برامج للتوعية والتثقيف الصحي وتم تنفيذ المبادرة خلال يوم واحد وقام بها فريق متطوع من الأطباء والعاملين في المستشفى .

وقد اطلق المستشفى حزمة من المبادرات التطوعية المصاحبة ضمن مبادرات «تطوعي صحة 2 لعام 2018» حيث كانت المبادرة الأولى تحت شعار «في غمضة عين» للتوعية بخطورة أقلام الليزر وهدفت لتوعية «1000» طالب وطبقت في أربع مدارس في مدينة الرياض، أما المبادرة الثانية نفذت تحت شعار «سلامة عينيك» وهدفت لنشر الوعي الصحي للوقاية من إصابات العين وكيفية إجراء الاسعافات الأولية وطبقت في مترو الرياض وتم توعية «300» عامل، والمبادرة الثالثة «بعينيك نهتم» ركزت على نشر ثقافة الاهتمام بالعين وإجراء الكشف الوقائي واستفاد من تلك المبادرة «300» مواطن.

أما المبادرة االرابعة التي أطلقها المستشفى تحت شعار «ساعدني لأرى» هدفت لنشر ثقافة التبرع بالقرنية ومساعدة المرضى الذين هم بحاجة لها ونظمت في مدينة الرياض ونجحت المبادرة في الحصوول على أكثر 350 متبرع للقرنية.

ويأتي تنظيم المستشفى لتلك المبادرات في إطار دور المستشفى في خدمة المجتمع.

تخريج الدفعة الرابعة من برنامج الزمالة في طب العيون للتخصصات الدقيقة

زَفّ المستشفى يوم أمس الثلاثاء الموافق 13\2\2019 كوكبة جديدة من خريجي برنامج الزمالة في طب العيون للتخصصات الدقيقة في دفعته الـ(24) والتي تضم (20) طبيباً منهم (19) سعودياً و (خريج) من دولة الكويت الشقيقة ونفذ مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون البرنامج على مدى (24) شهراً تلقى فيه الأطباء المحاضرات العلمية والتدريب السريري والإكلينيكي الدقيق في مجالات متخصصة في طب العيون إضافة إلى إجراء البحوث العلمية والتي ستساهم بإذن الله في تطوير البرنامج العلاجي وخدمة المريض.

و قد أولى المستشفى منذ افتتاحه عملية التعليم والتدريب الطبي اهتماماً كبيراً وقد أخذ المستشفى على عاتقه مسئولية عظيمة في مجال التعليم الأكاديمي وتدريب وتطوير الأطباء في هذا التخصص الدقيق والمهم طب العيون وذلك  للارتقاء بمستواهم  الطبي وسد الاحتياجات من الكفاءات المتخصصة في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات الطبية والفنية لتحقيق استراتيجية المستشفى والتي تضع  خدمة المريض وتوفير الرعاية الصحية المتقدمة له هدفها الأول ومثل هذه البرامج المتخصصة أحد الوسائل الهامة لتحقيق ذلك.

 

  تصدر المستشفى مؤشر الأداء العام

تصدر المستشفى  مؤشر الأداء العام لمركز الاتصال التفاعلي لعام 2018 من بين المدن الطبية والمستشفيات التخصصية في المملكة، محققاً المركز الأول للعام الثاني على التوالي، لتميزه في خدمة المراجعين بنسبة رضا تجاوزت 95%.
وأكد الرئيس التنفيذي للمستشفى الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي أن هذا الإنجاز جاء بفضل الله ثم بجهود جميع العاملين مبينًا أن فلسفة وثقافة العمل التي انتهجها المستشفى تركز على أن النجاح والتميز ليس في تقديم الخدمة فقط وإنما أن ننصت ثم نطور خدماتنا باستمرار وفقاً لآراء وملاحظات مراجعيه، وقد كرمت وزارة الصحة المستشفى في الحفل الذي نظمته في منطقة المدينة المنورة .


وقال الدكتور عبدالعزيز الراجحي : حصدنا ثمار ذلك بتحقيق المركز الأول في مؤشر الأداء العام لمركز الاتصال التفاعلي لعام 2018م، وتعاهد الزملاء في المستشفى على الاخلاص في العمل واحتساب الاجر والثواب من الله اولاً وأن العمل أمانة لذلك خدمة المريض والتزامًا بمواكبة خطة التحول الوطني 2020 للوصول إلى أفضل بيئة عمل تقدم أفضل خدمة لمراجعيها.


وشدّد على أن الالتزام المستمر بتطوير وتأهيل موظفي المستشفى في مختلف المجالات ومنها الدورات المتخصصة في فنون الاتصال والتعامل مع المرضى وإدارة ضغوط العمل ساهمت بشكل كبير في تطوير آداء المستشفى  إضافة إلى الحرص الدائم على أن يكون العمل ثقافة وأن يكون المستشفى بيئة سعيدة يستمتع الجميع في التواجد فيها.


يذكر أن هذا الإنجاز يأتي كنتيجة للاهتمام الكبير بتحسين تجربة المريض وتوفير الرعاية التخصصية المميزة في المستشفى الذي يعد المرجع في طب وجراحة العيون بالمملكة ويستقبل قرابة ربع مليون مريض سنوياً، بالإضافة إلى التطوير النوعي في خدمة المرضى، فقد نفذ المستشفى برامج التعاون الطبي مع الشؤون الصحية بمناطق المملكة والتي يتم من خلالها إرسال أطباء للكشف على المرضى وإجراء العمليات الجراحية بمناطقهم.


وأسهم المستشفى كذلك بتخريج كفاءات وطنية لسد الحاجة في جميع مناطق المملكة، وذلك بتأهيل أكثر من 322 طبيب عيون من خلال برنامج تدريب أطباء العيون في برنامجي الزمالة والطبيب المقيم، كما يولي المستشفى اهتماماً كبيراً بالأبحاث الطبية حيث يعد الأول على مستوى الدول العربية في عدد الأبحاث الخاصة بطب العيون.

كرمت وزارة الصحة المستشفى لإلتزامة بالمتطلبات الاساسية لسلامة المرضى

 

 

 

 

 

 

تم تكريم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من قبل وزارة الصحة، وذلك في ملتقى الجودة الثالث، باعتباره أحد المستشفيات التي حلصت على أعلى الدرجات (أكثر من 97%) على مستوى المملكة لالتزامه بالمتطلبات الوطنية الأساسية لسلامة المرضى التي وضعها المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية.

 

نصائح لهواة الرحلات البرية

 

 

 

 

 

 

 

 

يحذر المستشفى  هواة الرحلات البرية من الغبار.

وأكد المستشفى، في بيان، لـ”هواة الرحلات”، على ضرورة عدم النظر مباشرة لأشعة الشمس، والحرص على ارتداء النظارة الشمسية، وتجنب تسليط أقلام الليزر على عيون الآخرين، وتجنب فرك العين عند دخول جسم غريب بها، وتطبيق الإسعافات الأولية”.

وأشار إلى ضرورة “غسل اليد بالماء والصابون قبل لمس العين، وتجنب الجلوس قرب النار، أو في اتجاه الدخان، وارتداء نظارات الوقاية عند التعامل مع المواد المتطايرة، وزيارة أقرب طبيب عيون عند الحاجة”.

كما يُنصح بعدم استخدام العدسات اللاصقة عند وجود غبار، تجنبا لحدوث جروح أو التهابات بالقرنية.

 

الرحالة فهد اليحى سفيراً لحملة التبرع بالقرنية

 

 

 

 

 

 

انطلق الرحالة فهد اليحى من مستشفى الملك خالد التخصصي بالعيون، في مبادرة خيرية للتبرع بالقرنية، متوجها لأبو ظبي سيراً على الدراجة دعما للمنتخب السعودي في بطولة أسيا و مناشداً العالم بالتبرع بالقرنية تحت شعار #ساعدني_لأرى، حيث يهدف من هذه المشاركة لبث روح التفاؤل والأمل في ظل الظروف النفسية التي يعاني منها مرضى ضعاف البصر ويشجع المجتمع على التبرع بالقرنية بعد الوفاة ”. وقبل انطلاقة بالرحلة، زار الرحالة، مع الرئيس التنفيذي للمستشفى الدكتور عبدالعزيز الراجحي، عددا من المرضى المنومين بالمستشفى.

 

Page 8 of 12 First 67[8]910 Last