اعتماد مستشفى الملك خالد للعيون كمركز تدريب للصيدلة السريرية

اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية البرنامج التدريبي للإقامة السريرية بقسم الصيدلية في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون كمركز تدريب معتمد لمدة اربع سنوات بعد تحقيقة لمعايير ومتطلبات هيئة التخصصات الصحية.

ويأتي أعتماد مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون كجهة تدريبية لتنفيذ البرنامج نظراً لتكامل الخدمات الصيدلانية في المستشفى وتطبيقها لأعلى المعايير العالمية في مجال تقديم الرعاية الصيدلية ونظام الحركة الدوائية إضافة إلى توفر الكفاءات العلمية المتخصصة في مجالات التدريب والتأهيل في التخصصات الدقيقة لعلم الصيدلة السريرية والتطبيقية. 

ويعد برنامج الصيدلة السريرية أحد برامج الدراسات العليا التي تشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ويهدف إلى تدريب المتخصصين في مجال الصيدلة وإكسابهم المهارات اللازمة من خلال المحاضرات العلمية المتخصصة والتطبيق العملي لتخريج متخصصين في مجال الصيدلة السريرية على كفاءه عالية.

الجدير بالذكر أن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يوفر منظومة خدمات صيدلانية متكاملة تطبق فيها أعلى المعايير في مجال سلامة المرضى واستخدام الدواء وتطبيق تقنيات التشغيل الآلي وتقديم برامج توعوية وتثقيفية مصاحبة للمرضى.  

تحت شعار

 

يشارك مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في الاحتفال بالأسبوع العالمي للجلوكوما خلال الفترة من 23 – 29 جمادى الآخرة 1439هـ الموافق 11-17 مارس 2018م  تحت شعار " تغلب على الجلوكوما الخفي".


و يُقام الأسبوع العالمي للجلوكوما  كل عام في شهر مارس على مستوى العالم للتوعية بهذا المرض، وتأتي مشاركة مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بهذا الأسبوع في إطار دوره ومسؤوليه في التوعوية بهذا المرض ، والذي يعد من أخطر أمراض العيون حيث يسبب تلفاً في أنسجة العصب البصري، ويتبعه تدريجياً فقد أجزاء من المجال البصري للرؤية وفقدان الرؤية تماماً إذا لم يُعالج، وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض الجلوكوما أو ارتفاع ضغط العين يصيب نحو(60) مليون شخص حول العالم، ومن المتوقع أن يرتفع عدد المصابين في عام  2020م إلى (80) مليون مصاب على مستوى العالم.

 ويعتبر مرض الجلوكوما ثاني أبرز أسباب الإصابة بالعمى وفقدان البصر عالمياً، كما أنه المسبب الرئيسي لمشاكل فقدان البصر غير القابلة للتصحيح وينصح الأطباء لتجنب الإصابة بالمرض بالفحص الدوري للعين خاصة لمن تجاوز الأربعين من العمر والمصابين بالسكري أو من لديهم تاريخ وراثي لهذا المرض.

وينظم مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون خلال الأسبوع العالمي للجلوكوما عدد من الفعاليات والبرامج التوعوية حيث سيقام معرض في مركز غرناطة بالرياض يوم الثلاثاء 25/6/1439هــ، الموافق 13/3/2018م،  من الساعة الرابعة عصراً الى العاشرة مساءً، وسيقام خلال المعرض عدد من البرامج التوعوية والتثقيفية عن المرض إضافة إلى فحص للنظر ولقاءات مع أطباء متخصصين للإجابة عن الاستفسارات ، كما ستشمل نشاطات المستشفى الوصول إلى الجمهور في بعض الأماكن العامة مثل ممشى حديقة الملك عبدالله بجوار استاذ الأمير فيصل بن فهد بالملز.

كما تشمل برامج المستشفى في هذا الاسبوع إطلاق ونشر رسائل توعوية عن مرض الجلكوما عبر الحسابات الرسمية للمستشفى في مواقع التواصل الاجتماعي ( (KKESHKSA ووسائل الإعلام والقنوات التلفزيونية المختلفة.                
 

Untitled-1 copy

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تخصصي خالد للعيون يزف 25 طبيبا وطبيبة في

احتفل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بتخريج الدفعة الـ 23 من برنامج الزمالة في طب العيون للتخصص الدقيق والمعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، البالغ عددهم 25 طبيبًا وطبيبة، وذلك يوم الثلاثاء 4 جمادى الثاني 1439 هـ بقاعة الاحتفالات الكبرى بالمستشفى  ،

ورحب الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم الراجحي الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالحضور والخريجين وقال في كلمته أن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يفخر بتنظيم برنامج الزمالة في طب العيون للتخصصات الدقيقة على مدى (23) عاماً والذي يضيف للوطن أطباء بتدريب متقدم في المجالات الدقيقة لطب العيون ، وأضاف د.الراجحي أن تنظيم برنامج الزمالة يعكس ثقافة المستشفى والتي تقوم على أننا لسنا منشأة علاجية فقط وأنما يمتد دورنا ليشمل التعليم والتدريب والبحوث وزرع قيم الإلتزام والإخلاص بين العاملين ، وبين د.الراجحي أن خريجي الدفعة (23) عددهم خمسة وعشرون خريج ومنهم (2) من دولة الكويت الشقيقة تلقوا خلال فترة البرنامج مجموعة من المعارف العلمية والمهارات التي ستساعدهم بإذن الله خلال المرحلة القادمة من حياتهم العملية .

89f08efb-2081-4f4d-b...

وشدد د. الراجحي في كلمته على أن التعليم وتحقيق الأهداف يجب أن لا يتوقف عند الخريجين على الحصول على الدرجة العلمية وانما تولد اهداف جديدة في كل مرحلة من مراحل حياتنا العلمية والعملية ، وأكد أن خدمة المريض هو الهدف النهائي لكل طبيب وهذا لايشمل فقط الجانب الطبي بل يمتد إلى الجانب الإنساني والاتصالي فكلمة واحدة إيجابية قد تغير حياة مريض .

وفي ختام كلمته شكر الدكتور عبدالعزيز الراجحي جميع العاملين في المستشفى على مساعدتهم في نجاح هذا البرنامج وقدم شكره للدكتور إيمان القحطاني التي أشرفت على سنة التدريب الأولى ، والدكتورة سوسن نويلاتي التي أكملت السنة الثانية ، وتمنى للدكتور سامي الشهوان التوفيق في قيادته للمرحلة القادمة .

fellow_08

من جانبها هنأت الدكتورة سوسن النويلاتي مديرة التعليم الطبي المستمر  الخريجين و شكرتهم على ما بذلوه من جهد وحرص على التفوق خلال فترة البرنامج ، ونأمل أن ينعكس ما تعلموه من مهارات ومعارف متخصصة في طب العيون على مستشفياتهم التي يعملون بها وزملاءهم ومرضاهم وأضافت النويلاتي أن فريق مستشفى الملك خالد الخصصي للعيون قام بجهد كبير وساعات عمل طويلة لنجاح البرنامج وحرصنا على تزويد الخريجين بأحدث ما توصل له العلم والمعرفة في مجال طب العيون .

 

بعد ذلك القى كلمة الخريجين الدكتور علاء مفتي التي شكر فيها القائمين وأكد على ثراء تجربة الخريجين واستفادتهم من السنتين التي قضوها في المستشفى ، وذكر انهم استفادوا من المستشفى على الصعيد العلمي والمهني ، وانه بحق فإن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ليس فقط دار علاج ولكن ثقافة وفكر أحترافي وعلمي عالٍ .

 

فيما أكد الدكتور خالد طبارة رئيس المجلس العلمي لطب وجراحة العيون في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في كلمته أن هذا التعاون بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أثمر عن برنامج متميز ونأمل في المستقبل أن يكون هناك زمالة في تخصصات دقيقة أخرى والهدف الأساسي من هذه البرامج هو اضافة استشاريين على كفاءة ومهارة متميزة الى طب العيون ،واليوم الخريجين الجدد الاستشاريوون نعتمد عليهم في المستقبل، هدفنا تزويدهم بالمعرفة والمهارات في طب العيون و ذلك لخدمة مرضاهم .

كما شكر د. طبارة مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون على احتضانه لهذا البرنامج والعاملين على جهودهم ودعمهم.

certi_03certi_11

  وفي نهاية الحفل سلَّم د. الراجحي ، بمشاركة كل من د. طبارة د. نويلاتي ، ود. صالح المسفر المدير الطبي ورؤساء أقسام التخصصات الدقيقة، شهادات التخرج للأطباء الآتية أسماؤهم :

أطباء من تخصص ( طب العيون الشامل ) وهم : د. حسين فاضل الحبوبي من وزارة الصحة .

أطباء من تخصص ( جراحة القرنية ، أمراض العين الخارجية ، و تصحيح عيوب النظر الإنكسارية) وهم كل من : د. تركي عبد العزيز بن دخيل و د. سعود عبد العزيز السلطان من مدينة الأمير سلطان العسكرية الطبية ، د. ولاء عبد الله الديري من جامعة الملك فيصل بالدمام  ، د. لجين طلعت إدريس من مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بجدة ، د. زهير أحمد مير عالم من وزارة الدفاع ، د. عبد الله محمد العصيلي من جامعة القصيم .

 

-   أطباء من تخصص ( الماء الأزرق جلوكوما ) وهم كل من : د. علاء هشام مفتي من مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني ، د .ثريا صالح الدوسري من مجمع الدمام الطبي ، د . سعد عبد الرحمن العمري من وزارة الدفاع ، د. أميرة جعفر ال داوود من مستشفى العيون التخصصي بالظهران .

 

  -   أطباء من تخصص ( الجراحات التقويمية للعين والحجاج ) وهم كل من : د. دلال إبراهيم العيسى من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، د. فاطمة عباس ال حماد  من جامعة الملك سعود ، د. سلطان عبد العزيز الحسن من جامعة القصيم ، د. منار خالد الوهيب من وزارة الصحة معهد الكويت لتخصصات الطبية .

 

أطباء من تخصص ( عيون الأطفال والحول ) وهم كل من : د. ميثم محمود العلي من وزارة الصحة معهد الكويت لتخصصات الطبية ، د. فوزية محمد الحيمي ، و د. نجاح عبد الشهراني من مدينة الأمير سلطان العسكرية الطبية .

 

أطباء من تخصص ( أمراض جراحة الشبكية والجسم الزجاجي ) وهم كل من : د. عبد الرحمن زاهر البارقي من مدينة الأمير سلطان العسكرية الطبية ، د. عبد الرحمن حمد الصاعدي و د. فيصل عبد الله المارك من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، د. يحيى أحمد كريري من مستشفى العيون التخصصي بالظهران ، د. عمر عبد السلام العبد السلام من مستشفى الملك عبد العزيز بالأحساء "الحرس الوطني" .

أطباء من تخصص ( أمراض الشبكية وإلتهابات العنبية ) وهم كل من : ضحى محمد الحمد من مستشفى العيون التخصصي بالظهران ، د. لما  فوزي عناني من مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة .

تخصصي الملك خالد للعيون : لسلامة العين يوصي بالإبتعاد عن الغبار والأتربة

ينصح مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من لديهم حساسية أو من أجريت لهم عمليات جراحية حديثة بالعين بعدم الخروج من المنزل أثناء التقلبات الجوية المثيرة للأتربة والغبار.

حيث أكد الدكتور سعد الحربي استشاري مقدمة العين بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أن التقلبات الجوية التي تتعرض لها مختلف مناطق المملكة تؤثر على مرضى العيون وتزداد مع تعرضهم للغبار والأتربة، وأضاف أن من لديه حساسية في العين أو أجرى عملية جراحية حديثاً يفضل ان يتجنب الخروج إلا للضرورة أثناء التقلبات الجوية .

وبين د.الحربي أنه في حال الخروج للضرورة يفضل لبس النظارات والكمامات  ووضع غطاء للعين لمن أجريت له عملية جراحية حديثاً لتجنب دخول الغبار للعين بقدر الإمكان، و الإهتمام بغسل الوجه والعينين بالماء البارد . وأضاف أنه في حال شعور المريض بألم أو حرقه في العين فيجب استخدام القطرات المرطبة مع تجنب استخدام اليد لحك العين حتى لا تتسبب حبات الرمل والأتربة بإحداث خدوش على سطح القرنية والتي قد  تؤدي إلى التهاب العين. ونصح الدكتور سعد الحربي بتجنب لبس العدسات اللاصقة أثناء موجات الغبار وعدم النظر للشمس لتجنب حروق الشبكية، وفي ختام تصريحه تمنى د.الحربي السلامة للجميع.

الجدير بالذكر أن حسابات المستشفى في مواقع التواصل الاجتماعي@KkeshKsa  تفاعلت بنشر نشرات توعوية في كيفية التعامل مع التقلبات الجوية وشملت آراء الأطباء المتخصصين والإجابة على استفسارات المرضى والمراجعين.

تحت شعار

انطلاقاً من رساله المستشفي العلميه افتتحت صباح هذا اليوم 1/ ربيع الاخر 1439هـ الموافق 19/ ديسمبر / 2017م بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ندوة الجلوكوما تحت شعار" نموذج العلاج الجديد في الجلوكوما "  

حيث القت الدكتورة عهود العويضة رئيسة قسم الجلوكوما ورئيسة اللجنة المنظمة كلمة تعريفية عن الندوة  واهدافها ثم القى الدكتورصالح بن احمد المسفر المدير الطبي التنفيذي بالمستشفى كلمة ترحيبة رحب فيها  بالحضور والمشاركين والمتحدثين

والجدير بالذكر ان المستشفى استضاف متحدثين دوليين من المجر وايطاليا ومتحدثين محليين من مستشفى الملك فهد التعليمي بالخبر ومستشفى جامعة الملك سعود والمستشفى العسكري بالرياض  بالاضافه الي متحدثين من مستشفي الملك خالد التخصصي للعيون ومن المتوقع ان يصل عدد المشاركين الى 200 مشارك من جميع المستويات في تخصص الجلوكوما  وقدتمت تغطيه هذه الندوه في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصه بالمستشفي.

glaucoma_04glaucoma_03glaucoma_02

تخصصي خالد للعيون يشارك بـ6 مبادرات في اليوم العالمي للتطوع

تخصصي خالد للعيون يشارك بـ6 مبادرات في اليوم

العالمي للتطوع

 

انطلاقاً من أهمية العمل التطوعي ودوره في تعزيز روح الفريق الواحد واثره الإيجابي على الفرد والمجتمع  قام مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بإطلاق ست مبادرات تطوعية ضمن مبادرات وزارة الصحة لليوم العالمي للتطوع. والذي  صادف الخامس من ديسمبر 2017م تحت وسم #تطوعي_صحة وهذه المبادرات هي مبادرة دار الرعاية الاجتماعية للمسنين بحي النخيل تحت مسمى " بركم في العيون". ومبادرة جمعية إنسان للأيتام "إنسان" تحت مسمى " انتم في العيون" . ومبادرة مؤسسة أريس الوقفية تحت مسمى "سلامتكم سعادتنا". وشملت المبادرات  كذلك مؤسسة رعاية الفتيات بالرياض  تحت مسمى "عين على المستقبل".

وقد قام كل فريق في هذه الزيارات بالكشف على عيون نزلاء هذه الدور والمؤسسات وكذلك إلقاء محاضرات توعوية   بأمراض العيون. وقد استمرت هذه الزيارات من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة الثامنة مساءً.

كما اقيم معرضاً في منتزه البجيري للتراث بمحافظة الدرعية بهدف توعية زوار المعرض بالطرق الآمنة بأستخدام العدسات اللاصقة ومستحضرات التجميل واضرارها والوقاية منها تحت مسمى " عيني جميلة"  كما تم الكشف على عدد من زوار المعرض والذي استمر من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة التاسعة مساءً

 وكذلك اقيم بمركز بانوراما التجاري معرضاً توعوياً تحت مسمى "اسأل طبيب " يهدف الى الأجابة على استفسارات الزوار المتعلقة بأمراض العيون وكيفية الوقاية منها  وكان ذلك من الساعة السادسة  حتى الساعة التاسعة مساءً.

 

الجدير بالذكر ان هذه الحملة تُعد أكبر حملة ينفذها مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في تاريخة حيث بلغ عدد المشاركين اكثرمن140  متطوعاً ومتطوعة بإجمالي 675 ساعة تطوعية في 6 مواقع مختلفة وقد استفاد من هذه المبادرات 275 شخصاً وتم ايضاً اكتشاف 52 حالة بحاجة للعلاج وجاري العمل على التنسيق لتسهيل إجراءات علاجهم بالمستشفى.

وقد تفاعل المشاركين في هذه المبادرات مع العمل التطوعي والذي يُعد ركيزة أساسية في بناء وتنمية المجتمع ونشر التماسك الإجتماعي بين المواطنين لأي مجتمع إذ انه  ممارسة انسانية ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بكل معاني الخير والعمل الصالح عند كل المجتمعات البشرية منذُ الازل، وقد تمت تغطية هذه المبادرات في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستشفى.

2017-12-13-PHOTO-000...  IMG_2870

2017-12-13-PHOTO-000...

تحت شعار

افتتح المدير العام التنفيذي بالنيابة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور صالح بن أحمد المسفر في قصر طويق بالحي الدبلوماسي الندوة السنوية الثانية والثلاثون للتمريض والتي تقام هذا العام تحت شعار "دور التمريض الحديث في تعزيز الصحة"، وذلك خلال الفترة من 26-27 صفر 1439هـ الموافق 15-16 نوفمبر 2017م، بما يوازي 11 ساعة علمية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

 

بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى الدكتور المسفر كلمة ذكر فيها: أنّ مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون اعتاد على تنظيم المؤتمرات والندوات الطبية السنوية لمواكبة كل ماهو جديد في طب العيون. وانطلاقاً من أهمية دور قطاع التمريض في دعم الخدمات الصحية المقدمة، وتطوير الكفاءات التمريضية لمواكبة كل مايستجد في مجال التمريض، يعقد مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الندوة السنوية الثانية والثلاثين للتمريض تحت شعار "دور التمريض الحديث في تعزيز الصحة"، بما يوازي 11 ساعة علمية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. ويسعدنا أن يكون المتحدثون في هذه الندوة 12 متحدثاُ دولياً ومحلياً.

 

وتهدف هذه الندوة إلى إلقاء الضوء على عدة محاور من أبرزها: التحديات المعاصرة في الدمج الموّحد بين الممارسة والتعليم والبحث العلمي، التدريب المتقدم في مهنة التمريض، المعالجة السريرية وذلك من خلال التواصل، الكفاءة ، التشجيع، الاهتمام، الإلتزام والرحمة، مشاركة المريض في تعزيز سلامته من خلال التثقيف الصحي، أهمية المرونة في التمريض وفعاليتها في رعاية المرضى، العبء المهني وتأثيره على الممارسين الصحّيين، أخلاقيات التمريض ، مفقودة أم لا؟

 

واستمراراً لما يحققه مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من إنجازات كبيرة وبتضافر الجهود المبذولة من قبل طاقم العمل، تم تجديد اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لإعتماد المنشئات الصحية ولمدة ثلاث سنوات قادمة ويأتي هذه الإعتماد نتيجة لإلتزام المستشفى الصارم لتطبيق المعايير الصحية الدولية في تقديم الخدمات الصحية لمرضى العيون في مختلف تخصصاته وأقسامه وكذلك تتويجاً للجهود التي يبذلها في سبيل سلامة وخدمة المرضى. علماً بأنّ المستشفى كان من أوائل المستشفيات في المنطقة التي حصلت عليها.

 

كما حصل المستشفى على تصنيف المستوى السابع (HIMSS Stage7)  لنظم اعتماد الملف الصحي الإلكتروني الخاص بالرعاية الصحية للمستشفيات، والذي يندرج تحت مظلة جمعية نظم الإدارة ومعلومات الرعاية الصحية (HIMSS) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، ويعد المستشفى أول مستشفى على مستوى الشرق الأوسط الذي يحصل على هذه الشهادة .

 

يأتي ذلك كله في ظل الدعم السخي والمستمر من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله وبمتابعة مستمرة من معالي وزير الصحة .    

 

وفي الختام توجه الدكتور المسفر بوافر الشكر لكافة أعضاء اللجنة المنظمة على مجهوداتهم المتميزة  في إعداد البرنامج العلمي للندوة والتواصل مع كافة الخبراء والمتحدثين لإثراء هذه الندوة بكفاءتهم العلمية وخبراتهم العملية. كما تقدم بالشكر الجزيل لجميع المتحدثين لتلبيتهم الدعوة  وللجهات والشركات على مشاركتهم  في هذه الندوة. كما شكر جميع الزملاء والحضور الكرام. ودعى الله عز وجل أن يكلل جهود القائمين على هذه الندوة الهامة بمزيد من التوفيق والسداد، متمنياً للمشاركين الاستفادة القصوى من هذا اللقاء المميز. وفي نهاية الحفل قام الدكتور المسفر بتكريم الجهات المشاركة.

 

 

 

WhatsApp Image 2017-...

 

مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يشارك في اليوم العالمي للسكري تحت شعار (النساء والسكري)

      انطلاقا من دوره الريادي برفع مستوى الوعي الصحي لدى افراد المجتمع، يشارك مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في السابع والعشرين من صفر 1439هـ الموافق 16 نوفمبر 2017م، باليوم العالمي للسكري للعام الميلادي 2017 تحت شعار (النساء والسكري) في متنزه البجيري التراثي بمحافظة الدرعية من الساعة (الرابعة-العاشرة) مساءً.

     و في ظل انتشار مرض السكري تأتي التوعية  بأهمية الفحص الدوري لدى الطبيب امر هام خاصة لدى اطباء العيون لمن يعانون من هذا المرض. وحرصاً من المستشفى على مشاركة الايام الصحية العالمية عبر مجموعة من الفعاليات التثقيفية والتوعوية والتدريبية التي تنظمها إدارة التوعية الصحية بالمستشفى ، التي تستهدف فيها مجموعة كبيرة من فئات المجتمع وتسعى من خلالها الى أهمية معرفة تأثير مرض السكري على العين.

     تضم أنشطة اليوم العالمي للسكري معرضاً توعوياً و عدة برامج منها إجراء الفحوصات المجانية للزوار مثل؛ فحص مستوى السكر في الدم، قياس ضغط الدم وضغط العين، فحص العيوب الانكسارية وتصوير الشبكية كما تشمل الأنشطة تواجد عيادة التغذية واخصائيي التغذية من المستشفى حيث ان النظام الغذائي له دوراً كبيراً في التعايش مع السكري والوقاية منه وسيتواجد ايضاً بعض الاطباء للاجابة على استفسارات الزوار؛ اضافةً الى تشجيعهم على ممارسة الرياضة بعرض بعض التمارين المناسبة لكلا الجنسين وعلى وجه الخصوص النساء الحوامل. كما تضم الفعاليات ركن تعليم الاطفال على أهمية تجنب العادات الغذائية السيئة واتباع العادات الصحية السليمة.

     و من ضمن الانشطة سيقوم عدد من الاطباء بعقد العديد من اللقاءات والمقابلات في القنوات الفضائية والاذاعية لتسليط  الضوءعلى اهم مرتكزات هذا اليوم. وسيتفاعل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من خلال حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي بنشر المعلومات والارشادات التوعوية ولقاءات مع بعض الاطباء لنشر الوعي الصحي بين افراد المجتمع.

 تخصصي العيون يحصل على إعتماد اللجنه الدوليه المشتركه لإعتماد المنشئات الصحيه

 

تم تجديد اعتماد مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون من قبل اللجنة الدولية المشتركة لإعتماد المنشئات الصـــــــــــحية  ولمدة  ثلاث سنوات قادمه ويأتي هذا الإعتماد نتيجة لإلتزام  المستشفي الصارم لتطبيق المــــــعايير الصحية الدولية في تقديم الخدمات الصحية لمرضى العيون في مختلف تخصصاتة واقسامة وكذلك تتويجا للجهود التي يبذلها في سبيل سلامه وخدمه المرضي . علما بأن المستشفى كان من أوائل المستشفيات في المنطقة التي حصلت عليه من عام ٢٠٠١.

والجديربالذكر أن اللجنة الدولية المشتركة لإعتماد المنشأت الصحية تعمل مع مئات من مؤسسات الرعاية الصحية ووزارات الصحة والمنظمات العالمية، وتعتبر الشهادات التي تمنحها بمثابة اعتماد دولي للتصديق على الضوابط وافضل الممارسات في مجال الجودة وسلامة المرضى باعتبارها اللجنة الرائدة في اعتماد الرعاية الصحية في العالم .

وقدم دكتور عبدالعزيز الراجحي المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون شكره للطاقم الفني و الاداري على جهودهم المستمرة وتفانيهم في خدمة  المرضى و المراجعين والتي توجت بتجديد الاعتماد و بتفوق عال.

 

مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون يحتفل باليوم العالمي للبصر 2017

يحتفل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون باليوم العالمي للبصر خلال يومي يوم الخميس والجمعة 22-23  محرم 1439 هـ الموافق 12-13 أكتوبر 2017 م وذلك في مركز غرناطة التجاري من 4- 10 مساءً، حيث سيكون هناك فحص لعيون الزوار من قبل أطباء وفنيي المستشفى إضافة إلى بعض الأنشطة الأخرى مثل توزيع المواد التوعوية وأيضاً تواجد بعض الأطباء للإجابة على استفسارات الزوار وركن خاص بالأطفال لتعليمهم على طرق تجنب إصابات العيون واتباع العادات الصحية السليمة ومسابقة تثقيفية وجوائز تحفيزية ، كما سيتم توزيع وعرض بعض المواد التوعوية الخاصة بهذه المناسبة داخل المستشفى.

ولأهمية توعية المكفوفين عن العصا البيضا باعتبارها العلامة المميزة للكفيف ورمز الإنجاز والاستقلالية للمعوقين بصرياً، فقد تقرر أن يكون يوم 15 أكتوبر من كل عام يوماً عالمياً للعصا البيضاء لتشجيع المبصرين على زيادة معرفتهم وتفهمهم لحقوق واحتياجات المكفوفين. كما يهدف الإحتفال بهذا اليوم والذي سوف يشارك فيه المستشفى تزامناً مع اليوم العالمي للبصر إلى توعية العالم بالعمى وكيف يمكن لضعاف البصر العيش والعمل باعتمادهم على أنفسهم، إضافة إلى تقدير جهود ونجاحات المكفوفين في عالم المبصرين ، وسوف تكون المشاركة عبارة عن تنظيم مسيرة العصا البيضا في مركز غرناطة يشارك فيها المبصرون ليعرفوا قدر نعمة البصر، وأيضاً رسالة للمجتمع لاحترام حق الكفيف وتذكرنا في أن نمارس أبسط الآداب والذوق العام في تعاملنا مع الكفيف بتقديم المساعدة وتأمين المرور الآمن له وإعطائه حق الطريق حتى يستطيع التنقل دون عائق.

Page 10 of 12 First 89[10]1112 Last