يُعتبر التهاب الجفون من الأمراض الشائعة والمتكرر حدوثها في العين. وتتضمن أعراض هذا المرض ظهور إفرازات، تهيج شعور بالحكة، واحمرار في العين أحياناً. تحدث هذه الحالة غالباً مع الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية، أو الذين يعانون من كثافة قشرة الرأس أو جفاف العين. ويمكن أن يبدأ التهاب الجفن من الطفولة المبكرة ويستمر مدى الحياة كحالة مزمنة، كما أنه يصيب الشخص في فترة متأخرة من حياته. وعلى الرغم من عدم وجود علاج محدد وشافي حتى الآن، إلا أنه يمكن السيطرة عليه من خلال إتباع برنامج منظَّم ودقيق خاص بنظافة الجفن.

كيفية تنظيف جفون العين

لتنظيف الجفن تحتاج إلى المستلزمات التالية:

·        أعواد خشبية أو بلاستيكية ذات رأس قطني (أعواد تنظيف الأُذن).

·        شامبو أطفال.

·        منشفة نظيفة أو مناديل ورقية.

·        قطن.

قد ينصحك الطبيب باستخدام إحدى الطرق الآتية:

الطريقة الأولى

·        اخلط نقطة من شامبو الأطفال مع قليل من الماء الدافئ في كوب.

·        بلل الرأس القطني للعود الخشبي أو البلاستيكي بالمحلول، ثم امسح حواف الجفون مع تجنب دخول العود في العين.

·        نظّف الحواف العلوية والسفلية للجفن في كل عين وحول منابت الرموش حتى تخرج معظم الإفرازات. لا تدعك جلد الجفن نفسه أو المنطقة الواقعة أسفله حيث أن ذلك قد يسبب بعض الآلام.

·        استعمل الماء الدافئ النظيف لإزالة الشامبو من على الجفن، ثم جفف الجفن برفق وذلك باستخدام منشفة نظيفة أو منديل ورقي. وإذا كنت تجد صعوبة في تنظيف أو شطف حواف الجفن باستخدام المرآة، فيمكنك أن تطلب من شخص آخر القيام بذلك.

الطريقة الثانية

·        قم بخلط كمية قليلة من شامبو الأطفال مع كمية قليلة من الماء الدافئ في راحة يدك مكوناً محلولاً ذا رغوة.

·        أغمض عينيك وبلل أطراف أصابعك بالمحلول ثم امسح حواف الجفن حول منابت الرموش (تكون هذه الطريقة مفيدة أكثر إذا تم وضع كمادات ساخنة لعدة دقائق قبل البدء بعملية التنظيف مباشرة).

·        اشطف العينين بالماء الدافئ لإزالة بقايا الشامبو (المحلول المستخدم) ثم جففها برفق.

كم مرة ينبغي تنظيف الجفون؟

ينبغي عليك تنظيف الجفون بصورة يومية لمدة أسبوع، ثم مرة واحدة كل أسبوع ما لم ينصحك الطبيب بغير ذلك، ويجب الاستمرار في استخدام إحدى الطرق المذكورة أعلاه مدى الحياة.

الأدوية العلاجية

قد يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع القطرات أو المراهم لاستخدامها خلال الأسبوع الأول من العلاج. ويجب استخدام هذه القطرات حسب تعليمات الطبيب، كما ينبغي استخدام عوداً نظيفاً من الأعواد ذات الرأس القطني لوضع المرهم الموصوف لك من قبل الطبيب وذلك بوضع طبقة رقيقة على حواف الجفون مرتين يومياً، مرة بعد التنظيف ومرة أخرى في وقت لاحق.

ملاحظة: يتعين استخدام القطرات والمراهم فقط على مدى الفترة التي حددها الطبيب، وبعدها يكون التنظيف وحده كافياً لإبقاء جفون عينيك في حالة صحية جيدة.

أهمية استمرار تنظيف الجفون

هذا النوع من العلاج يُساعد على وقف تزايد المرض لكنه لا يشفيه، فإذا توقفت عن تنظيف الجفون لأسبوع واحد، تكون الفرصة أكبر لعودة حالة تهيُج العين. وتذكرَ أن الأدوية تساعد في علاج الحالة الآن، لكن الانتظام في تنظيف الجفون يمنع عودة المشكلة، وبمرور الوقت فإن التنظيف هو الذي يُبقي العين والجفون في حالة صحية جيدة.

مساج (تدليك) العينين

بعد الإستيقاظ من النوم صباحاً، ابدأ بوضع كمادات دافئة على الجفون وهي مغلقة لمدة خمس دقائق، ثم ابدأ بالمساج لكلتا العينين.

o       مساج الجفن العلوي

انظر إلى الأسفل، واضغط بإصبع السبابة على الجفن العلوي ضغطاً متوسطاَ، مع تحريك الإصبع بحركة دائرية وإلى أسفل وأعلى لمدة دقيقة إلى دقيقتين.

o       مساج الجفن السفلي

انظر إلى أعلى، ثم بنفس الإصبع كرر نفس الضغط بحركة دائرية وإلى أعلى وأسفل لنفس المدة.

ملاحظات حول العناية بالجفون

·        قد تلاحظ بعض الأعراض مثل الحكة، الحرقان أو الاحمرار عند تنظيف الجفن وعمل مساج، ولكن هذه الأعراض مؤقتة وعادة ما تختفي بعد ثلاثة إلى خمسة أيام، لذلك لا تتوقف عن تنظيف أو تدليك الجفون.

·        يبدأ عادة تحسُن الأعراض تدريجياً بعد مرور أسبوع من بدء العلاج.

·        يجب استخدام القطرات المرطبة للعينين أثناء العلاج.

·        إذا طلب منك الطبيب تنظيف العين والمساج يجب أن تبدأ بالمساج أولاً.

·        يجب العناية بتنظيف جفون العين (وعمل مساج للعينين حسب إرشادات الطبيب) مرة واحدة في اليوم لمدة ستة أسابيع متتالية، وبعد إنتهاء المدة المذكورة يفضل تكرار هذه العملية مرة كل يومين أو ثلاثة لمنع تكرار المشكلة.

·        ينبغى عدم استخدام الكحل الجاف أو السائل في فترة التهاب الجفون.

·        تذكر دائماً أن إهمال العناية بالجفون يعمل على عودة المشكلة مجدداً، لذلك احرص على أن تكون عنايتك بجفونك دائمة.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية