خدمات المرضى المراجعين

إن المهمة الأساسية للخدمات الخارجية هي توفير خدمات الرعاية الطبية المتخصصة في العيون للمرضى وذلك في مكان مخصص للمرضى المراجعين يراعى فيه التميز في تقديم تلك الخدمات، ويتم تقديم الخدمات الخارجية في: (1) العيادات الخارجية و(2) العيادات الأولية و(3) قسم الطوارئ و(4) مركز جراحات اليوم الواحد.

العيادات الخارجية

العيادات الخارجية هي أكبر جزء من الخدمات الخارجية في المستشفى. وقد تم تقسيم هذه العيادات إلى التخصصات الفرعية التالية:

  • قسم الشدفة الأمامية (ويشمل قسم البصريات والعدسات اللاصقة).
  • قسم الجلوكوما (الماء الأزرق).
  • قسم أعصاب العين.
  • قسم الجراحات التقويمية للعين والحجاج (ويشمل البناء التجميلي للعين).
  • قسم طب عيون الأطفال وإصلاح الحول ( ويشمل التقويم البصري)
  • قسم التهابات العنبية.
  • قسم الشبكية والجسم الزجاجي.  

 إضافة إلى تلك العيادات التخصصية، يحتوي قسم العيادات الخارجية على غرفة للإجراءات الفنية ومعمل لقياس النشاط الكهربائي للعين والدماغ وغرفة تخدير وغرف العلاج بالليزر.

العيادات الأولية

تقع العيادات الأولية في مبنى مستقل قرب البوابة الرئيسية للمستشفى، ويقوم بفحص المرضى المحولين إليها طبيب استشاري في طب العيون. يتم فتح ملف طبي للمرضى الذين تنطبق عليهم لوائح الخدمات التخصصية للمستشفى وتصنف حالاتهم( كطارئة أو مستعجلة أو روتينية) . ويتم فحص الحالات الطارئة في نفس اليوم، والحالات المستعجلة خلال 72 ساعة، بينما يتم وضع الحالات الروتينية على قائمة الانتظار وتحديد مواعيد لهم حسب ما يقتضيه التشخيص الخاص بكل حالة. ويتم إعادة تحويل المرضى الذين لا تنطبق عليهم لوائح الخدمات المتخصصة في المستشفى إلى المراكز الطبية المتخصصة في العيون في مكان إقامتهم. وتستقبل العيادات الأولية سنوياً ما يقارب 12.000 مريض من ضمنهم 5.000 مريض قد تم فتح ملفات لهم لتلقي الخدمات التخصصية في المستشفى.

قسم الطـوارئ

يقع قسم الطوارئ بجانب العيادات الخارجية، ويحتوي على 10 غرف للفحص، وغرفة للإصابات الشديدة وغرفة للعمليات الصغرى، وغرفة مراجع للأطباء. ويوفر قسم الطوارئ رعاية طبية شاملة لعلاج الحالات المرضية الحادة في العيون والتي تتطلب سرعة التقييم والتدخل العلاجي، ويستقبل القسم سنوياً ما يقارب 25.000 مريض.

مركز جراحات اليوم الواحد

يوفر مركز جراحات اليوم الواحد الرعاية الصحية للمرضى من الأطفال والبالغين الذي يخضعون للجراحة في نفس يوم الزيارة في غرفة العمليات الكبرى تحت إشراف الأطباء من قسم الشدفة الأمامية وقسم الجراحات التقويمية للعين والحجاج وقسم عيون الأطفال وإصلاح الحول.